الرئسيةثقافة وفنون

بعد أن كانت سمحت بالتضامن مع كرواتيا..بلدية مدينة كان الفرنسية تمنع التضامن مع غزة وحظر رفع علم فلسطين

منعت بلدية مدينة كان الفرنسية المسيرات والمظاهرات الاحتجاجية على طول شاطئ كروازيت، حيث يقام المهرجان السينمائي الأشهر في العالم، وذلك قبل ساعات من افتتاح دورته رقم 77، المتزامنة مع غضب الرأي العام الشعبي والطلابي الغربي من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال رئيس المهرجان تييري فريمو في مؤتمر صحفي عشية احتفالات ليلة الافتتاح “قررنا هذا العام أن يكون المهرجان بدون جدلية، لنحرص على أن يكون الاهتمام الرئيس لنا جميعاً هو السينما، فإذا كانت هناك جدليات أخرى فهذا لا يعنينا”.

ولم يمنع تصريح فريمو الفنانين المشاركين في مهرجان كان من النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ كتب عضو لجنة تحكيم المهرجان الفنان عمر سي على صفحته في “إنستغرام” قائلا “ليس هناك ما يبرر قتل الأطفال في غزة أو أي مكان آخر”.

وعلى الرغم من غضب الرأي العام العالمي ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر، إلى أن إدارة المهرجان قررت حظر أي رموز يحملها الفنانون، مثل الدبابيس والأعلام تعبر عن التضامن مع فلسطين.

وقال مدير المهرجان تيري فريمو، في مؤتمر صحافي ليلة الافتتاح: “هذ العام قررنا أن يتركز اهتمامنا الرئيسي على السينما، بعيداً عن أي جدل سياسي”.

جاء قرار المهرجان بعد أن حظرت مدينة كان التظاهر وتنظيم المسيرات الاحتجاجية على طول شاطئ كروازيت.

واتخذت سلطات المدينة تدابير أمنية مشددة، وسط سيطرة الأجواء الممطرة، في محاولة لتجنب ما حدث في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن”، الأسبوع الماضي، حيث ندد آلاف المتظاهرين في مدينة مالمو السويدية التي استضافت المسابقة، بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وشهد افتتاح الدورة 77 حضور عدد من صناع السينما العربية، منهم الفنانين المصريين يسرا وحسين فهمي، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا الراشد، ورئيس المهرجان محمد التركي، والمخرجة اللبنانية نادين لبكي عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، والمخرجة المغربية أسماء المدير عضو لجنة تحكيم  قسم “نظرة ما”.

وتشهد الدورة 77 مشاركة 8 أفلام عربية في مسابقات المهرجان المختلفة، من: السعودية ومصر والمغرب والصومال وفلسطين والجزائر، منها الفيلم السعودي”نورة” للمخرج توفيق الزايدي، والمصري “شرق 12” للمخرجة هالة القوصي، ويشارك من مصر أيضاً فيلم “رفعت عيني للسما” إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، ومن المغرب “من الذي لا يحب تودا” للمخرج نبيل عيوش، و”البحر البعيد” للمخرج سعيد بن حميش، والفيلم الصومالي “القرية إلى جوار الجنة” للمخرج مو هراوي.

وتشارك فلسطين بفيلم “إلى أرض مجهولة” للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل، بجانب الفيلم الجزائري القصير “بعد الشمس” للمخرج ريان مكيدري.

اقرأ أيضا….

افتتاح الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى