الرئسيةسياسة

مشاركة برلمانية مغربية بارزة في الدورة 34 للجنة التنفيذية والمؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي بالجزائر

يشارك وفد برلماني مغربي في أعمال الدورة 34 للجنة التنفيذية والمؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي، المنعقد في الجزائر من 25 إلى 27 مايو 2024. يحضر هذا الحدث البارز رؤساء المجالس ورؤساء وفود البرلمانات العربية، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات عربية وإقليمية ودولية

وفقا للبيان الصادر عن البرلمان المغربي يتألف الوفد المغربي من أعضاء الشعبة الوطنية للبرلمان المغربي، برئاسة محمد صباري، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، ويمثل مجلس النواب ايضا النائبة فاطمة خير والنائب حفيظ وشاك عن فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائب عبد الرزاق احلوش عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والنائب فيصل الزرهوني عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي. كما يشارك من مجلس المستشارين المستشار شيخ أحمدو ادبدا من فريق الأصالة والمعاصرة، والمستشار عبد اللطيف مستقيم، رئيس فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وسيشمل جدول أعمال المؤتمر عدة أنشطة مهمة، حيث سيشارك محمد صباري في اللقاء التشاوري لرؤساء البرلمانات، وسيلقي كلمة باسم الشعبة البرلمانية الوطنية خلال الجلسة العامة للمؤتمر. بالإضافة إلى ذلك، سيشارك أعضاء الوفد المغربي في أشغال الدورة 34 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، وكذلك في اجتماعات اللجان الدائمة، والتي تشمل لجنة فلسطين، ولجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية، ولجنة الشؤون الاجتماعية والمرأة والطفل والشباب.

وستتناول هذه الدورة مناقشة تقارير الدورات السابقة، وأنشطة الأمانة العامة منذ المؤتمر 35 للاتحاد، مع التركيز على التحديات الراهنة في المنطقة العربية، خاصة الوضع في قطاع غزة.

و من المتوقع أن يشهد المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي، فعاليات اختيار أمين عام جديد للاتحاد، والاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسه، وتكريم الرئاسة السابقة والأمين العام، بالإضافة إلى منح جائزة التميز البرلماني العربي وتسليم الرئاسة لرئيس الدورة الجديدة.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد البرلماني العربي، الذي تأسس في يونيو 1974، يُعَد منظمة برلمانية عربية تهدف إلى تعزيز التضامن والتعاون العربي المشترك، وتوحيد المواقف البرلمانية العربية في المحافل الدولية، والعمل على تنسيق التشريعات بين الدول العربية.

تعكس مشاركة الوفد المغربي في هذا المؤتمر التزام المملكة المغربية بتعزيز العمل البرلماني العربي المشترك، وتأكيد دورها الفاعل في مناقشة القضايا الحيوية التي تهم المنطقة العربية. يتطلع البرلمان المغربي إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الأهداف المشتركة وتعزيز التضامن العربي من خلال هذا المحفل البرلماني المهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى