الرئسيةثقافة وفنون

اختتام فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمهرجان تيميتار بمدينة أكادير

اختتمت في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد 7 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمهرجان تيميتار، الذي أقيم تحت شعار “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”، بمدينة أكادير، عاصمة الثقافة الأمازيغية.

واختتمت مجموعة أودادن الأمازيغية حفلات تيمتيار على ركح منصة الأمل بحضور جماهيري قياسي امتلأت عن آخره أكبر ساحة للحفلات بالمدينة، وضاق شارعي محمد الخامس والحسن الثاني بالجماهير التي حجت لمتابعة ختام سهرات تيمتيار التي توزعت بين منصة مسرح الهواء الطلق ومنصة بيجوان على كورنيش المدينة، في حفلات غنائية

و عكست منصة تيميتار التعدد الثقافي لإفريقيا من خلال تشكيلة فنية متنوعة من عمق إفريقيا بحضور فرقة الأمازون الأفريقيات وأوركسترا سيزاريا إيفورا التي ستكرّم رمزيا الأسطورة سيزاريا إيفورا، و بحضور أيضا الفنانين إلدا ألمايدا، وسيزاني وتوفيليو شانتر، بالإضافة إلى كيل أسوف، وعماد عليبي، وجاستن آدمز، بمعية العاشق للتراث الأمازيغي علي عمران.

وصرح إبراهيم المزند المدير الفني للمهرجان، بأن الموسيقى الأمازيغية هي التي تصدرت نسبة المشاركة بنحو 50% ، باستضافة كل من الفنّان حميد إنرزاف، وأودادن، وفرق أحواش من تالوين، وطاطا وإمينتانوت، فضلا يضيف مدير المهرجان عن استضافة فنانيين يمثلون الجيل الجديد من الشباب، من أمثال، الفنانة فاطمة تاشتوكت، وكريم لجواد، وجوبانتوجا، وتاسوتا نيمال، وميتيورإيرلاينز ورباب فيزيون.

و أقيم مهرجان تيميتار لعام 2024 على ثلاث منصات رمزية بمدينة أكادير، منها منصة ساحة الأمل، وساحة بيجاوان، ومسرح الهواء الطلق.

جدير بالذكر، أن مهرجان تيميتار تأسس في سنة 2004، ويعتبر اليوم من بين أفضل المهرجانًات في العالم، حيث يستقطب إليه آلاف المحتفلين من جميع أنحاء العالم بغاية الاستمتاع بتنوع وتعدد الموسيقي المغربية والدولية أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى