الرئسيةميديا وإعلام

تزامنا مع مرور سنة ..صحافيون مغاربة يصدرون كتابا حول تغطية زلزال الحوز

بمناسبة مرور سنة على  زلزال الحوز، أعلن مجموعة من الصحافيين المغاربة عن إصدار كتاب جماعي تحت عنوان “على مقياس ريختر: ما لم يُرو عن تغطية الصحفيين لزلزال الحوز”.

جاء ذلك في بلاغ إخباري، حيث أكد، أن هذا الكتاب “يوثق التجارب الشخصية والمهنية لهؤلاء الصحافيين الذين كانوا في قلب الحدث أثناء تغطية هذه الكارثة الطبيعية”.

ويوثق هذا الكتاب، وفق البلاغ الصحفي  بمناسبة الإصدار، “التجارب الشخصية والمهنية لهؤلاء الصحفيين الذين كانوا في قلب الحدث أثناء تغطية هذه الكارثة الطبيعية”.

وذكر منسقا مبادرة إصدار هذا الكتاب الجماعي، الصحافيان أسامة باجي ونورالدين البيار، “إن فكرة تأليف الكتاب جاءت لسد الفراغ الذي يعاني منه مجال تغطية الكوارث الطبيعية في الإعلام المغربي”.

كما يقدم هذا الكتاب“نظرة عميقة وشخصية على التحديات والتجارب التي واجهها الصحفيون أثناء تغطيتهم لزلزال الحوز”.

يشير البلاغ، أنه شعر الصحافيون، “ أثناء عملهم في الميدان، أنهم يواجهون فجوة في الأدوات والمنهجيات المتاحة لممارسة العمل الصحافي بفعالية في مثل هذه الظروف الاستثنائية”، كما يضيف البلاغ، “وجد الصحافيون أنفسهم في مواجهة مشاعر متضاربة من الصدمة والحزن والشجاعة والخوف والالتزام. ومع ذلك، نجحوا في عبور كل هذه التحديات لينقلوا الصورة الكاملة للحدث، وهي صورة أكثر تعقيداً وعمقاً من مجرد تقرير إخباري”.

وفي الأخير يقدم هذا الكتاب سرد مختلف، ينقل تجارب الصحافيين أنفسهم أثناء تغطية الزلزال. ولذلك فهو ليس مجرد توثيق للأحداث أو نقل للحقائق، بل هو محاولة لتقديم سرد مختلف سرد يلتقط التجارب التي عاشها الصحافيون أنفسهم أثناء التغطية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى