حول العالم

الجنايات الدولية تحكم على زعيم صربيا كاراديتش مدى الحياة

قضت محكمة الجنايات الدولية الخاصة في مدينة لاهاي الهولندية اليوم الأربعاء على زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كاراديتش، المشهور “بسفاح البوسنة” بالسجن مدى الحياة، وذلك لتورطه في جرائم إبادة أبرزها مذبحة سربرنيتسا، التي راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني مسلم في أيام قليلة، في منتصف سنة 1995.

وحكمت المحكمة على كاراديتش بالسجن المؤبد بعد إدانته بالكثير من الجرائم تحت بنود “الإبادة”، و”جرائم ضد الإنسانية”، و”جرائم حرب”، مثل النفي، والقتل، والتهجير، والإرهاب، والاعتداء على المدنيين، والإعدامات بالرصاص وأخذ أسرى.

ونقلت وكالات أنباء دولية أنه بعد صدورالحكم، قام أقارب الضحايا بالتصفيق داخل قاعة المحاكمة، في حين أن الزعيم الصربي المدان حافظ على هدوئه الشديد.

وكان “كاراجيتش” قد تم اعتقاله سنة 2008 في العاصمة الصربية بلغراد، وذلك بعد سنوات من التخفي بهوية مزيفة، إذ إنه كان يعمل في عيادة خاصة ويرسل لحية بيضاء كثيفة وطويلة، ويحمل أوراقا ثبوتية مزورة باسم دراغان بابيتشو يعيش حياة شبه طبيعية، زاعما أنه ليس صربيا وكان يعمل في مجال الطب البديل مستفيدا من خلفيته الطبية. وتم تسليمه إلى المحكمة الدولية بمدينة لاهاي الهولندية لتبدأ محاكمته سنة 2009.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى