حول العالم

تقرير: عباس يعلن توقيف العمل بالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل وحماس والجهاد الإسلامي ترحب

عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء أمس الخميس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، اجتماعا طارئا للقيادة الفلسطينية.

وقال الرئيس الفلسطيني بأن القيادة قررت وقف العمل بالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل.

وذكر عباس في كلمة عقب اجتماع القيادة: “لا سلام ولا أمن ولا استقرار في منطقتنا والعالم دون أن ينعم شعبنا بحقوقه كاملة”.

وأضاف أن السلطة لن ترضخ للإملاءات وفرض الأمر الواقع على الأرض بالقوة الغاشمة وخصوصا في القدس.

وناقشت القيادة خلال الاجتماع قضية حجز الأموال الفلسطينية، واستمرار النشاطات الاستيطانية المدمرة المرفوضة، وهدم بيوت المواطنين وآخرها بواد الحمص في صور باهر جنوب شرق القدس، لاتخاذ قرارات هامة ردا على كل هذه التحديات والتعديات الإسرائيلية.

وبدأ الرئيس الاجتماع بالوقوف وأعضاء القيادة دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي، معزيا شعب تونس والأمتين العربية والإسلامية برحيله.

وأعلن عباس أنه سيتوجه إلى تونس للمشاركة في مراسم تشييع جثمان الرئيس السبسي، والحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام.

وورد في بيان نشرته حركة حماس على موقعها الإلكتروني أن “إعلان رئيس السلطة محمود عباس وقف العمل بالاتفاقات الموقعة مع الكيان الصهيوني خطوة في الاتجاه الصحيح، وتتوازى مع متطلبات المرحلة الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية”.

وأضافت أن قرار عباس “تصحيح لمسارات خاطئة لطالما حرفت المسار السياسي الفلسطيني وأوصلت القضية الفلسطينية إلى هذه المرحلة الصعبة”.

وأضاف المصدر نفسه بالقول “إن ما يتطلع إليه شعبنا هو إجراءات عملية حقيقية عاجلة تترجم هذه القرارات إلى أفعال، وفي إطار برنامج عملي يبدأ بإعلان فوري عن تشكيل حكومة وحدة وطنية، ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة”.

وانتهت الحركة في بيانها بتوجيه الدعوة ل”الإطار القيادي المؤقت لتدارس سبل تنسيق العمل المشترك، وتبني استراتيجية ترتكز إلى خيار المقاومة لمواجهة صفقة القرن وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ويلات”.

في نفس السياق، أكد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، نافذ عزام، أن قرار الرئيس محمود عباس وقف العمل بالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل “إيجابي”، ويستجيب لمتطلبات المرحلة ولما يريده الشعب الفلسطيني، ولكن يبقى الأهم هو تطبيق القرار.

المصدر: وفا الفلسطينية

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى