هوس الخلافة: طموحات المغرب التوسعية في عصر الإمبراطوريات “فيديو”

0

تتناول الحلقة الرابعة من سلسلة “يُـقال إنّ”، أوّل تاريخ افتراضي للمغرب، طموحات المغرب التوسعية في القرن السادس عشر على عهد الدولة ظهرت الدولة الزيدانية (السعدية في التاريخ الرسمي) التي ظهرت في سياق محلي ودولي خاص. فقد كان المغرب مقسما ومعرضا للأطماع العثمانية والإيبيرية.

ولتجاوز كل هذه العقبات، اضطر ملوك هذا البيت إلى تبني منظومة شرعنة متماسكة والاعتماد على مؤسسات ناجعة والقيام بنشاط ديبلوماسي مكثف بهدف توحيد المغرب وضمان استقلاله واتباع سياسة توسعية. بلغ هذا المشروع الثلاثي الأبعاد ذروته في عهد أحمد المنصور. فقد وطد هذا الأخير في المرحلة الأولى من حكمه وسائل الهيمنة الداخلية التي أصبحت تعرف بالمخزن، قبل أن يدشّن سياسة خارجية نشطة قوامها استثمارَ كل ثغرات النظام العالمي الوليد لتحييد القوى الكبرى وتكوين إمبراطورية مترامية الأطراف تضم المغرب وأجزاء من إفريقيا الغربية وأوروبا وحتى أمريكا…

وهو ما أسميناه بسياسة الدوائر الثلاث. فلمواجهة الطموحات العثمانية مارس السلطان سياسة مصالحة تجاه اسبانيا. ولمواجهة هذه الأخيرة عقد علاقات ثابتة ودائمة مع انگلترا وفرنسا وهولندا أعداء آل هابسبورگ. ولخلط أوراق القوى الأوروبية حاول السلطان انتهاج سياسة تهدئة تجاه العثمانيين وذلك باستئناف علاقات شبه طبيعية معهم.

يسعى هذا المشروع الطّموح، الذي يحمل عنوان “يُـقال إنّ” إلى تقديم مختلف جوانب تاريخ المغرب وذلك بطريقة علمية وسلسة. فهو يجمع بين الرسوم والوثائق والسرد ولائحة من المصادر والمراجع من أجل تفكيك أمثل وفهم أشمل للأحداث والمؤسسات والرّموز التي شكّلت تاريخ البلاد وما زالت تُؤثّر على حاضرها. ” فهدفنا، يقول نبيل مُلين، ليس فرض سردية كبرى على الجمهور، والتي ستكون بالضرورة سطحية وخطية واقصائية بل تزويده بتاريخ علمي يظهر بطريقة غير مُقيّدة تنوع المشارب وتعدد المسارات وتعقيدات الوقائع “.

هذا ويجب التذكير أنّ د. محمّد نبيل مُـلين، المشرف على الحاضنة، أستاذ باحث في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي. وقد حصل على دكتوراه في التّاريخ من جامعة السّـربون وعلى دكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس. له العديد من المؤلفات من بينها علماء الإسلام: تاريخ وبنية المؤسسة الدينية في السعودية بين القرنين الثامن عشر والحادي والعشرين (بيروت، 2011) والسلطان الشريف: الجذور الدينية والسياسية للدولة المخزنية في المغرب (الرباط، 2013) والخلافة: التاريخ السياسي للإسلام (بيروت، 2017) وفكرة الدستور في المغرب: وثائق ونصوص (1901-2011) (الدار البيضاء، 2017) وأطياف الإسلام السياسي: التيارات والعقائد والإيديولوجيات، (بيروت، 2019).

اترك رد