ثقافة وفنون

محمد عطى يصدر أول رواية له تحت عنوان 04#

أصدر الكاتب محمد عطى يوم الأحد 2021/02/21 أول رواية له تحت عنوان 04# و التي تدور احداثها – كما يشير العنوان – بمنطقة الزيروكاط (سباتة، بن مسيك، سيدي عثمان، مولاي رشيد …) عبر شخصيتي “ماكس المهندس” و”ليلى”؛ التقيا في قلب احياء 04# عقب نزيف دموي لتتغير حياتهما للابد؛ سبر في اعماق ماضيهما يرسم به القدر اسخف لوحاته. لغز تلو الأخر و إشارات بين السطور تغشي القارئ في دوامة أسرار لا منتهية بين عوالم الفن و الطب و الإجرام.

روايــة مشــوقة باســلوب كتابــة بســيط، تســلط الضــوء عــلى مجموعــة مــن المشاكل الإجتماعية وتعــود لتحليلهــا مــن زاويــة مخالفــة لما عهدنــاه. تســائلنا عــن تلــك الصــورة النمطيــة للأحياء المهمشة حيــث تكثر الجريمة (و التــي قــد تكــون صحيحــة) و تدعونــا لأخذ البعــض مــن وقتنــا مــن أجــل التمعــن والتجــرد مــن كل تلــك الأحكام و الإنصات لغيرنا. كــما تناجينــا بثلــة مــن الحــوادث و الوقائــع تحكيهــا جــدران مستشــفى وحيــد بمنطقة آهلــة بالســكان. و بين السطور، تطرح مكانة الفن و الإبداع في المجتمع للجدل؛ إن كان حكرا على طبقة دون أخرى أو على منطقة دون أخرى. و الكل في قالب درامي لا يخلو من التشويق، تتطور فيه مكونات القصة بشكل مفاجئ و غير مألوف.

في أولى صفحات الرواية، تظهر و بشكل جلي عبارة ” تشا ريح، كيفاش نقرا كتاب و أنا ما ف جيبي لا ريال لا جوج ” و التي – حسب ما صرح به الكاتب – كانت وراء كتابته لهذه الرواية فحسب اعتقاده أن أبرز ما ينفر الشباب المغربي من القراءة هو أنهم لا يجدون أنفسهم في شخصيات القصة أو أن ما يعالجه الكتاب بعيد كل البعد عن واقعهم و ثقافتهم. و بذلك يحاول تغيير نظرة الجمهور للكتاب. و في نفس السياق، يضيف ” إنه لمن اللازم و الضروري أن نتحدت عن إنتاج الكتاب عوض تأليفه، خصوصاً في عهد أصبحت الرقميات تشكل حيزاً كبيراً من حياة المتلقي، و تشكل فيه تجربة الزبون عنصراً فائق الأهمية ”

و في تناسق تام مع أفكاره، قام الكاتب بمفاجأة معجبيه الأوائل بتوصيل الرواية إلى منازلهم بشكل غير منتظر، هذا بعد حملة تسويق رقمية على مواقع التواصل الإجتماعي. كما وفر إمكانية طلب الكتاب عبر الموقع الالكتروني : www.attaaboy.ma

محمد عطى : مهندس دولة، مستشار في التسويق الرقمي، طالب دكتوراه تخصص ذكاء إصطناعي، فاعل جمعوي بمنظمة الكلوبل شايبرز التابعة للمؤتمر الإقتصادي العالمي، وأحد مؤسسي مبادرة قراكتابي التي تهدف بالأساس إلى توعية وتشجيع الشباب على القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى