اقتصاد

هواوي المغرب تشارك في دردشة افتراضية « live talk » حول “Morocco Tech”

شاركت هواوي المغرب في ندوة افتراضية نُظِّمَت يوم 15 فبراير من قِبَلِ المجلة الاقتصادية المغربية “Economie & Entreprise”، والتي انعقدت بالدار البيضاء في شكل دردشة افتراضية ” Live Talk” حول موضوع: “Morocco Tech، طموح مُفْرِط”.

خلال هذه الندوة، ثمن السيد شكيب عاشور، مدير التسويق الاستراتيجي وهواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ( Huawei ICT)، البرنامج المغربي للنهوض بالتكنولوجيا “Morocco Tech” مشيرا إلى أنه يستند إلى رؤية طموحة تستحق التنويه والتشجيع. وأضاف أن هذا البرنامج يعتبر شرطا ضروريا من أجل التمكن من وضع استراتيجية رقمية وطنية موتوقة وناجعة.

واغتنم السيد عاشور هذه الفرصة لإبراز المبادرات العديدة التي اتخذتها هواوي في المغرب والهادفة إلى تقليص مختلف تداعيات الأزمة الصحة والحد من آثارها على اقتصاد المملكة بشكل عام. كما ذكَّر بالمجهودات المكثفة التي بدلتها فِرَق هواوي المغرب، في أوج الأزمة الصحية، من أجل مواجهة ارتفاع الطلب والحفاظ على “التسليم بدون تماس”، وذلك من دون أن تتأثر جودة الشبكة، إضافة إلى قيامها بوضع حلول موثوقة لتنظيم الندوات والمؤتمرات عن بعد بهدف ضمان استمرار الأنشطة الحكومية.

كما تحدث السيد عاشور عن التجربة النموذجية التي نُفِّدَت تحت إشراف هواوي بالمركز الإستشفائي الجامعي في الدار البيضاء، والتي ارتكزت حول استعمال الذكاء الصناعي كأداة لتشخيص كوفيد-19. وذَكَّر كذلك بتنظيم هواوي لعدة ورشات تفكير حول تنمية التطبيب عن بعد في مستشفى الشيخ خليفة، والمركز الإستشفائي الجامعي في الدار البيضاء، وجامعة محمد السادس. وأشار أيضا إلى برنامج أكادمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال (Huawei ICT Academy) الذي أطلقته هواوي في سياق مخطط المغرب الرقمي (Morocco Go Digital)، وإصدار هواوي للعديد من التقارير بشراكة، على الخصوص، مع المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وقال السيد شكيب عاشور : « لقد تعلمنا شيئا مهما من أزمة كوفيد-19، ألا وهو أن الصمود الاستراتيجي للمغرب في وجه الصدمات لا يمكن أن يقوم إلا على أساس تنمية اقتصادٍ رقميٍ مهيكل وقوي، وعلى استعمال البنية التحتية الرقمية كَرافِعَةٍ لتحفيز النمو الاقتصادي ».

وأكد السيد شكيب عاشور أيضا، خلال هذه الندوة، على الأهمية التي يكتسيها بالنسبة للمغرب تعزيز استثماراته في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرا إلى أن زيادة الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 16% إلى 20% سيترتب عنها نمو إضافي للناتج الخام الداخلي في المغرب بنسبة 1%. وأوضح أن ازدهار الاقتصاد الرقمي يعتبر أداة حيوية من أجل خلق الثروة وزيادة الاستثمار متعدد القطاعات وضمان تنمية شمولية لجميع المنظومات الاجتماعية والاقتصادية. وأشار بهذا الصدد إلى أن أهمية توفر المملكة على كلاود مغربي سيادي طبقا للقوانين الجاري بها العمل، بالموازاة مع وضع سياسة مغربية للأمن الإلكتروني، ومواكبتها بإحداث “مركز العمليات الأمنية” (Security Operation Centre) و”مركز عمليات معالجة المعلومات” (Intelligent Operations Centre).

وتجدر الإشارة إلى أن هواوي، الحاضرة في المغرب منذ 20 عاما، تساهم في تنمية البلاد من خلال العديد من المشاريع البارزة، منها إطلاق القطار الفائق السرعة بالمغرب (GSM/R)، وإنشاء أول حاسوب ضخم للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني في 2018، إضافة إلى مساهمتها في إرساء ريادة المغرب في مجال اتصالات الجيل الرابع (4G) على الصعيد الإفريقي.

وتلتزم هواوي، القوية بخبرتها ومهاراتها، بمواكبة وتحفيز التحول الرقمي في البلاد، وتضع رهن إشارة مختلف الأطراف المعنية بهذا المجال بنيات تحتية مفتوحة مرنة وآمنة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى