حول العالمفي الواجهة

بولندا تدعو (ناتو)لتفعيل المادة 4 و غوتيرس لبوتين باسم الإنسانية أعد قواتك وبايدن”العالم سيحاسب روسيا”

دعت بولندا حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إلى تفعيل المادة 4 من معاهدة الحلف، التي تدعو إلى إجراء مشاورات طارئة في حالة تهديد إحدى الدول الأعضاء، وذلك بعدما شنت روسيا هجوما على أوكرانيا.

وقال بيوتر مولر الناطق باسم الحكومة البولندية، إن سفير بولندا في بروكسل حيث مقر الناتو “قدم طلبا في هذا الشأن إلى الأمين العام للحلف مع مجموعة من الحلفاء”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وكانت رغبة أوكرانيا بالانضمام إلى حلف الناتو أبرز أسباب الأزمة بين روسيا والغرب، التي دفعت موسكو لغزو أوكرانيا، الخميس.

وبعد ساعات من العمليات العسكرية، أكد الجيش الروسي أنه دمر أنظمة الدفاع المضادة للطائرات، وجعل القواعد الجوية الأوكرانية “خارج الخدمة”.

و ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف الحرب فورا. ودعاه إلى تجنيب أوروبا السيناريو الأسوأ.

وقال غوتيريش بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا: “الرئيس بوتين، باسم الإنسانية، أعد قواتك إلى روسيا”.

وأضاف أن عواقب الحرب ستكون مدمرة لأوكرانيا وبعيدة المدى بالنسبة للاقتصاد العالمي، وفق ما نقلت “رويترز”.

وأعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس أن روسيا باشرت “هجوما واسع النطاق” مع ضربات على مدن عدة في البلاد بعد سماع دوي سلسلة من الانفجارات.

وتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بأن “العالم سيحاسب روسيا” على هجومها في أوكرانيا محذرا من أنه سيتسبب بـ”بخسائر بشرية كارثية”.

ومن جانبه ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بقوة بالهجوم الروسي “الطائش وغير المبرر” على أوكرانيا، وقال إن أعضاء الحلف سيجتمعون لبحث التعامل مع عواقب “الأعمال العدوانية”التي أقدمت عليها موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى