ثقافة وفنون

المخرج عبدالرحمن التازي وفيلمه “سلطانة غير منسية” اعتراف ولمسة وفاء لعالمة الاجتماع الراحلة فاطمة المرنيسي(فيديو)

اختار المخرج عبدالرحمن التازي أن يخرج فيلما جديدا من عنوان كتاب “سلطانات منسيات” لعالمة الاجتماع الراحلة فاطمة المرنيسي، يحمل عنوان “سلطانة غير منسية”.

واعتبر التازي في تصريح له لمونت كارلو الدولية، لمسة وفاء واعتراف بالدور الهام الذي لعبته عالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي في مساءلة التاريخ المغربي والإسلامي من زوايا عديدة، من بينها واقع النساء، وذلك اعتمادا على رصيدها المعرفي الهام وقوة شخصيتها وجرأتها في الطرح وتحليلها العميق.

ووقع اختيار التازي، لمكان العرض الأول للفيلم الذي يتناول حياة المرنيسي مجمع المتحف، إوتحتل فاطمة المرنيسي مكانة وشهرة وتقدير في العالم العربي وخارجه، وترجمت كتبها إلى العديد من اللغات العالمية، وحصلت سنة 2003 على جائزة “أمير أستورياس” مناصفة مع الكاتبة الأميركية سوزان سونتاغ، وسنة 2004 على “جائزة إيراسموس” مناصفة مع المفكر السوري صادق جلال العظم.

وقال محمد عبد الرحمن التازي، في حديث له مع مونت كارلو، إن ال: “هذا الشريط السينمائي هو رؤية شخصية لي كمخرج كانت تجمعني بفاطمة المرنيسي علاقة طويلة الأمد، وامتدت لأكثر من 50 سنة، كانت لدينا خلالها روابط عائلة ومهنية وعشق متبادل للأدب والسينما. وعبر هذا الشريط السينمائي، أردت أن أشتغل على الذاكرة، التي هي ذاكرتي الخاصة بما اختزنته من أفكار وصور حول هذه الأيقونة، والتي يمكنها أن تساهم في إغناء ذاكرتنا الجماعية. ففاطمة المرنيسي وعلى غرار الكثير من الشخصيات الفكرية والسياسية والفنية وغيرها تشكل قدوة للأجيال اللاحقة، ومن الضروري أن نترك بصمات من هذا الإرث ونقدمه للأجيال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى