الرئسيةميديا وإعلام

مجلة لوبوان الفرنسية: مع حلول شهر رمضان التضخم والنقص الناجم عن الحرب في أوكرانيا يهدد بزعزعة شمال إفريقيا بالكامل

ذكرت مجلة لوبوان أنه ومع حلول شهر رمضان، فإن التضخم والنقص الناجم عن الحرب في أوكرانيا يهدد بزعزعة شمال إفريقيا بالكامل.

وقالت المجلة، استنادا لترجمة “مونت كارلو” إن تونس توقفت ثلاث بواخر محملة بالحبوب الاوكرانية قبالة سواحل صفاقس القلب الاقتصادي لتونس من دون ان تفرغ حمولتها حيث يصعب فهم هذا الوضع بالرغم من ان افران المخابز بتونس تفتقر الى الدقيق و لا خبز للمستهلكين.

وأشارت مجلة لوبوان أن المصدرين يطالبون بالدفع قبل التفريغ فهم يعانون من عدم تسديد الفواتير السابقة لاسيما ان سمعة تونس المالية بعيدة كل البعد عن التحسن حيث خفضت وكالات التصنيف التصنيف السيادي للدولة لذلك يسعى مكتب الحبوب التونسي للعثور على بائعي القمح والشعير من التجار مع العلم أن حوالي 80 في المائة من الحبوب مستوردة بشكل رئيسي هي من أوكرانيا.

وبخصوص الجزائر الدولة المجاورة لتونس كان زيت المائدة ناقصا قبل بداية الغزو الروسي لأوكرانيا لكن استمرار الحرب زاد من نقص المخزون بشكل أكبر.

إلى ذلك، واستناد لترجمة مونت كارلو، نقلا عن مجلة لوبوان لفإن المغرب العربي حيث يجري شراء السلم الاجتماعي لعقود من الزمن لحماية السلطة، يبدو ان الغزو الروسي لأوكرانيا بمثابة ناقوس الخطر فمن الرباط إلى القاهرة هناك حالة من القلق فيمكن لجزء من سكان هذه المنطقة أن يثور ضد غلاء المعيشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى