اقتصادالرئسية

المغرب يصدر الماء الذي ينقصه على شكل فواكه وزراعات تتجه نحو التصدير بدلاً من الاكتفاء الذاتي

أعلنت جريدة “لوموند الفرنسية” عبر مقال مطول عن أزمة المياه التي يعرفها المغرب، وأعطت له عنوان دال ب ” المغرب يصدر الماء الذي ينقصه على شكل فواكه”.

وأكدت الصحيفة أنه من خلال تصدير الطماطم والبطيخ والفراولة والبرتقال، المغرب باع الماء الذي يفتقر إليه، وأن بلدا يعاني من موجة جفاف شديد، وتصدر عنه صرخات إنذار ، خاصة من طرف الخبراء والناشطين والجمعيات البيئية، الذين يحذرون من عواقب الزراعة كثيفة الاستهلاك للمياه، والتي تتجه في الغالب نحو التصدير بدلاً من الاكتفاء الذاتي.

في السياق ذاته، اعتبرت قرار وزيرا الفلاحة والميزانية، الذي وضع حدا لدعم زراعة الحمضيات والبطيخ والأفوكادو، لدورها السلبي في الجفاف المستفحل في عدة مناطق، وبذلك لن يكون من الممكن الاستفادة من المساعدات للاستثمار في الري المحلي الخاص بهذه الفواكه، سواء من حيث حفر الآبار والضخ ومعدات التنقيط.

سليمة بلمقدم، أحد الناشطات الأساسيات في مجال المحافظة على البيئة، و رئيسة حركة “مغرب البيئة 2050″ أكدت فيه أن تأثيرا هذا القرار لن يكون كبيرا، خاصة مع وجود مستثمرين قادرين على إنشاء مشاريع تجارية بدون دعم، لأن الضيعات الفلاحية الكبرى التي تعتمد على هذا النوع من الفلاحات المستهلكة بقوة للمياه موجودة بالفعل، وتكفي لتجفيف كل شيء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى