الرئسيةمجتمع

الدارالبيضاء.. الـSNESup تحتج الثلاثاء بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير

الدار البيضاء دابا بريس
تخوض النقابة الوطنية للتعليم العالي بالدار البيضاء إضرابا جهويا، الثلاثاء 18 أكتوبر الجاري، ووقفة احتجاجية، على الساعة العاشرة صباحا، ببهو المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

استنكرت النقابة الوطنية للتعليم العالي، السبت 15 أكتوبر الجاري، تصرفات مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالنيابة، مشددة أنه “مازال وفيا لطريقة تدبيره المتعنتة، وشططه في استعمال السلطة، ونزعته الانتقامية ضد الأساتذة المضربين”، مبرزة أن “هذا الأمر يعكس، جليا، جدة المشاكل التي تعيشها المؤسسة، وانعدام الثقة بين الأساتذة والمدير بالنيابة، واستحالة التعايش والتعامل معه حتى في إطار مؤسساتي”.

وأفاد البلاغ الاستنكار للنقابة الوطنية للتعليم العالي، توصل موقع “إحاطة.ما” بنسخة منه، أن “الدراسة بالمؤسسة متوقفة، منذ خمسة أسابيع، وليس أربعة، فقط”، مؤكدة أن “المدير، المنتهية ولايته، أقدم، في خطوة أحادية، ودون الرجوع كعادته إلى هياكل المؤسسة، على إرجاء الدخول الجامعي بأسبوع من 12 شتنبر المقرر له سلفا إلى يوم 19 شتنبر 2022″.

وشجبت النقابة، حسب المصدر ذاته، إقدام المدير بالنياب” على “عرقلة الإجراءات الإدارية لمنع أساتذة من القيام بأداء مهمة علمية خارج أرض الوطن، مبرزة أن هذه الإجراءات كانت تباشر مساطرها تحت رئاسة الجامعة، مشددة أن الخطوة انتقامية، وفيها تحد صارخ لتوجيهات الوزارة الوصية المتمثل في تشجيع البحث العلمي”، كاشفة أنه “قام باتخاذ قرارات أحادية، في عز الأزمة التي تعيشها المؤسسة، من خلال إرسال ابنته، التي تدرس بالمؤسسة، وبعض المقربين منه، للديار الكندية، خلال بحر هذا الأسبوع، على نفقة المؤسسة”.

وتعهدت النقابة الوطنية للتعليم العالي، حسب المصدر ذاته، بتحميل “المدير بالنيابة”، مسؤولية أي “تبعات لتدهور الحالة الصحية والنفسية للأساتذة، والطلبة، وأوليائهم، جراء شططه في استعمال السلطة، وفي نهجه لسياسة الترهيب والتخويف والانتقام، وتسخير أشخاص ووسائل لفرض سياسته القمعية، وإعطاء الانطباع باحتوائه للوضعية الخطيرة بالمؤسسة”.

ودعت النقابة المذكورة، إلى الإسراع بـ”تشكيل لجنة محلية للتنسيق، يترأسها رئيس الجامعة، تتكلف بتدبير الشأن المحلي للمؤسسة، لوضع حد للشلل الذي تعرفه جميع هياكلها”، داعية رئيس الجامعة إلى “سحب التسيير المالي من المدير بالنيابة، لوقف نزيف صرف الميزانية، خارج مساطرها، وإطارها القانوني، وللحد من تبديد المال العام”.

وخلصت النقابة، إلى دعوة الأساتذة لـ”التعبئة الشاملة، من أجل إنجاح الاضراب الجهوي، الثلاثاء 18 أكتوبر الجاري، والمشاركة بكثافة في الوقفة الاحتجاجية، على الساعة العاشرة صباحا، ببهو المؤسسة، وفي الجمع العام الجهوي، مهيبة بالمزيد من اليقظة ورص الصفوف، في إطار الوحدة التنظيمية والنضالية للنقابة التعليم العالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى