الرئسيةسياسة

اعتبرها كثيرون غير كافية ويطالبون برحيله..صاحب مقولة أنا “باه لاباس عليه قراه في كندا” يعتذر للمغاربة

قدم عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، اعتذاره للمغاربة، بعد الضجة التي أعقبت واحدا من تصريحاته حول "ابنه وحصوله على اجازتين بعد دراسته بالخارج"، وذلك خلال حديثه عن الجدل القائم وتعقيبه عن الأصوات المنددة بعد الإعلان عن نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وقال وهبي، الذي كان يتحدث مساء أمس الثلاثاء في برنامج “نقطة إلى السطر”، على القناة الأولى إن “ما صدر عنه، بعد حديثه عن ابنه وحصوله على إجازتين واحدة في كندا، جاء في لحظة استفزاز”، موضحا أن “ابنه درس في المغرب وحصل على إجازة مع أبناء المغاربة ويتوفر على إجازة أخرى من كندا”. وأضاف بالقول “فهم كلامي خطأ..أعتذر للجميع وأعتذر للجامعة والأساتذة الذين تعلمت على أيديهم”.

وبخصوص الجدل القائم حول نتائج مباراة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، صرح وهبي أن “نتائج هذا الامتحان تثير الكثير من التساؤل حول كليات الحقوق”، معتبرا أن “المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ بالنجاح في الامتحان من حقهم الاطلاع على النتائج، وأن وزارته تلقت طلبات في الموضوع بما فيها طلبات من طرف بعض الآباء بدلا من المترشحين”.

اوضح المسؤول الحكومي في حديثه إلى أنه “كان يتوقع النقاش الدائر حاليا حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة”، ومضى قائلا “تقدم للمباراة حوالي 76 ألفا ونجح من بينهم 2000 شخص، من الطبيعي أن ننتظر هذا النقاش”.

وجوابا عن “الأصوات التي تعالت منددة بنتائج الامتحان الكتابي وبالأسماء العائلية التي تمكنت من اجتيازه”، قال وهبي “المترشحون الذين تمكنوا من النجاح استطاعوا التفوق بالنظر إلى أن مجموعة منهم اجتازت التداريب في مكاتب المحامين أو في المحاكم ولا يوجد أحد حصل على المعدل ولم ينجح”، معتبرا بخصوص “بعض المترشحين الذين تم الحديث عن نجاحهم في الامتحان والمنتمين إلى أسر معروفة سياسيا ومهنيا”، بالقول “هناك اسم عائلي يحمله 25 شخصا، نجح منه أربعة أشخاص فقط لكن البعض يتحدث عن السبب في نجاح هؤلاء.. ليست مهمتي مطاردة الأشباح أو أن أبحث عن أقارب المرشحين والعمل على ترسيب كل شخص لأن والده محام أو مسؤول..”.

وأكد الوزير على أنه كان له نقاش عنيف مع اللجنة بعد إعلانها عن 800 ناجح في هذا الامتحان حتى يصل العدد إلى 2000 شخص على الأقل، مؤكدا أنه “لا يوجد شخص حصل على المعدل ولم يقبل”، رافضا إعادة الامتحان الكتابي لأهلية مزاولة مهنة المحاماة مؤكدا بالقول “الأمر محسوم، وتم توضيحه، ومن يقرر هو وزير العدل وليست المنصات الاجتماعية”.

جدير بالذكر، أنه وخلال جديث للصحافيين، زوال أول أمس الاثنين (02 يناير)، لم ينف وهبي الخبر، بل حتى عندما طرح عليه سؤال في الموضوع أجاب باستعلاء، متفاخرا بكونه رجلا غنيا استطاع تدريس ابنه خارج المغرب.

وقال وهبي في ذات التصريح “ولدي عندو جوج الإجازات، وعندو فموريال (مدينة بكندا)”، مضيفا ” باه لاباس عليه وخلص عليه وقراه فالخارج”.

و انتقد بلاغ نشره عدد من الراسبين على وسائل الإعلام، “الاختلالات التي شابت الامتحان، ومنها وضع أسئلة فقهية بطريقة QCM تحتمل أكثر من جواب وأكثر من رأي”.

كما عبر البلاغ عن استغرابه من مساهمة هيئة المحامين في عملية التصحيح، بعدما “أعلنت عن معارضتها في وقت سابق للامتحان ومارست مختلف الضغوط لأجل إلغائه أو تخفيض نسبة الناجحين، كما أعلنت أيضا عن مقاطعتها حراسة الامتحان”.

وعجت وسائل التواصل الاجتماعي، بانتقادات واسعة لخرجات وزير العدل، التي اعتبرها العديد من رواد التواصل الاجتماعي، أهانت الجامعة المغربية، التي يوجد في الجكومة التي ينتمي اليها الوزير العديد من خريجيها، كما اعتبرت الالاف من التدوينات، اعتذار الوزير غير كافي، وأن المطلوب هو أن يقدم استقالته، وأن يجري التحقيق في ظروف وملابسات مباراة المحامين.

يشار في هذا الصدد، أن حديث وهبي المتعلق بكونه غنيا ويتوفر على الإمكانيات المالية لابنه حتى يدرس في الخارج عرضه لسيل من الانتقادات.

ومن بين هذه التدوينات ما كتبه محمد عبابو “كلام وهبي هذا ذكرني بما قاله الكاتب المصري الساخر والراحل محمد عفيفي: رأى نظرتي الحادة إلى سيارته الفاخرة جدا فقال لي إن تلك السيارة مشتراة بعرق الجبين، وبسرعة صعد إليها ورقع الباب خلفه وانطلق بها قبل أن أجد الفرصة لكي أسأله: جبين مين؟!”.

ومن بينها أيضا تعليق صاحب صفحة “تمارة 24” الفيسبوكية بقوله ساخرا: “ابنه حصل على إجازتين من كندا، وجاء يبحث عن عمل في المغرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى