الرئسيةسياسة

“جون أفريك” تنبش في العلاقة بين المغرب والهند وتؤكد أنه لهذا السبب هي صداقة لا تتزعزع

اعتبرت مجلة "جون أفريك" شراء المغرب الأخير معدات عسكرية من الشركة المصنعة الهندية “تاتا” تعبر عن قوة الشراكة بين الرباط ونيودلهي والتي استمرت تتعزز منذ بداية عهد الملك محمد السادس.

وقالت المجلة إن المغرب، الذي يعتبر الحليف التاريخي والصديق لدول أوروبا الغربية مثل فرنسا وإسبانيا، عازم على عدم وضع كل بيضه في سلة واحدة. ويشهد على ذلك انتشار الشراكات الاقتصادية والعسكرية والتكنولوجية والثقافية مع العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة وإسرائيل والصين والمملكة المتحدة وروسيا.

وأضافت “جون أفريك”، أن الأمر يتعلق بشراء القوات المسلحة الملكية (FAR) لـ90 شاحنة LPTA 2445 6 × 6 (تستخدم لنقل المعدات والذخيرة والقوات، وأيضا كسلاح بفضل قاذفات الصواريخ التي يمكن تركيبها عليها) من الشركة المصنعة الهندية Tata Advance Systems. الأمر الذي يؤكد أن تنوع الشركاء بات عقيدة دبلوماسية جديدة في المملكة، بل اعتبرت تنوع الشركاء يحل محل عقيدة دبلوماسية جديدة في المملكة.

وأوردت المجلة تصريحا لباحث مغربي في العلوم السياسية، فضلت عدم ذكر اسمه أن“المقاربة المغربية هذه تسمح للمغرب بألا يكون أسيراً لحلفائه التقليديين، وتُظهر أنه بلد براغماتي ومنفتح على جميع الحساسيات طالما تتلاقى المصالح”.

وتابعت المجلة عبر تصريح الباحث ذاته أنه “لا ينبغي اعتبار هذه الصفقة من المعدات العسكرية الهندية عملا منفردا، بل هي “جزء من إطار أكبر، وهو تعزيز العلاقة المتميزة بين الرباط ونيودلهي”. وفي هذا الإطار أشارت “جون أفريك” للتدريبات المشتركة التي أجرتها البحرية الهندية والبحرية الملكية المغربية في يوليو الماضي قبالة الدار البيضاء بهدف ممارسة التنسيق بين البلدين.

وكشفت المجلة، أن وزير الصحة الهندي، المسؤول عن المنتجات الكيماوية، سيتوجه إلى الرباط يومي 13 و14 يناير، بغاية التوقيع على شراكات جديدة لتوريد الأسمدة، ومناقشة إمكانية صناعة فوسفات ثنائي الأمونيوم ( DAP) ومصانع إنتاج النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (NPK) في المملكة. فقد أدى توقف إمدادات فوسفات الأمونيوم الثنائي من الصين منذ بدء الصراع في أوكرانيا، إلى ارتفاع أسعار الأسمدة والمواد الخام المستخدمة في تصنيعها مثل البوتاس، الذي تعد روسيا منتجا رئيسيا له.

وقالت “جون أفريك”، إن العلاقة بين الهند والمغرب شهدت منعطفا كبيرا في فبراير 2000، عندما سحبت الهند، عقب زيارة رئيس الوزراء في ذلك الوقت، عبد الرحمن اليوسفي، اعترافها “بالجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية”. و“كان اليوسفي يتمتع بهالة غير عادية وتعاطف مع الهنود، كشخصية تاريخية لليسار والاستقلال”. فقد اعتمد الرئيس السابق للحكومة المغربية على شبكته الكبيرة في الدوائر الاشتراكية الديموقراطية الهندية، الموالية تقليديا للبوليساريو، للترويج للقضية المغربية. منذ ذلك الحين، لم تتوقف الهند عن دعم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء.

وهو ما لم يغب عن خطاب محمد السادس في نيودلهي عام 2015، عندما قال: “نعرب عن تقديرنا للموقف البناء لجمهورية الهند بشأن قضية الصحراء المغربية، ودعمها لعملية الأمم المتحدة المكرسة لتسوية قضية الصحراء المغربية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى