الرئسيةحول العالم

نشطاء سوريون”الأمم المتحدة خذلتنا”..بعد 8 أيام من الزلزال جلسة أممية ودعوة لتصويت فوري على إدخال المساعدات

يعقد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الاثنين جلسة مغلقة، يتلقى خلالها أعضاء المجلس إحاطة من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث بشأن الاستجابة للزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

ومن المقرر أن يشارك مندوبا تركيا وسوريا لدى الأمم المتحدة في الجلسة المغلقة، وستليها جلسة مشاورات مغلقة أخرى، يناقش خلالها فقط أعضاء المجلس التطورات وكيفية الاستجابة.

وتأتي الجلسة في ظل تعبير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أمله بأن يتم السماح للمنظمة الدولية باستعمال معبر حدودي آخر، بالإضافة لمعبر باب الهوى، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

يأتي هذا في وقت يستمر فيه الجدل بشأن ما اعتبر إخفاقا دوليا في إيصال المساعدات إلى المتضررين من الزلزال في شمالي غربي سوريا، رغم مرور 8 أيام على الزلزال.

وفي وقت سابق، أقر غريفيث بأن المجتمع الدولي خذل من يعيشون في شمالي غربي سوريا، وقال إنهم محقون في شعورهم بأن المجتمع الدولي تخلى عنهم بعد كارثة الزلزال.

وفي كلمة من أمام معبر باب الهوى بين تركيا وسوريا أمس الأحد، قال غريفيث إن الأمم المتحدة كثفت من إدخال المساعدات عبر المعبر لتوفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة لمنكوبي الزلزال في شمالي غربي سوريا.

وقام عدد من السوريين في مدينة سرمدا الواقعة شمال محافظة إدلب بالقرب من الحدود السورية مع تركيا، برسم جداريات تنتقد تخاذل الأمم المتحدة.

ورفع ناشطون أعلام الأمم المتحدة معلقة بشكل عكسي، وذلك تنديدا بموقفها تجاه آلاف الضحايا جراء الزلزال في شمال غرب سوريا.

ورسم الفنان السوري عزيز الأسمر صورة جدارية على أحد المباني المدمرة في مدينة سرمدا شمال إدلب، مكتوبا عليها “الأمم المتحدة خذلتنا”.

كما رُسمت صور على ركام المنازل جاءت تحت عنوان “شكرا لخذلانكم”، ولافتة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وذلك تنديدا بالتخاذل الدولي الحاصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى