الرئسيةسياسة

أنا خصيم بن كيران ليوم القيامة..بايتاس: نعلم أن الأسر تعاني ونحن نناقش قفة المغاربة ليل نهار الوضع سببه التضخم الدولي

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الجهاز التنفيذي «يناقش قُفَّة المغاربة ليلا ونهارا، وتعرف أن الأسر تعاني لتوفير قوتها اليومي، بسبب غلاء بعض المواد الغذائية الاستهلاكية».

جاء ذلك، خلال حلول الوزير ضيفا على مؤسسة «الفقيه التطواني» في مدينة سلا، مساء أمس الخميس، حيث أكد أن السياق الذي يشهده العالم وتمر منه البلاد مطبوع بنسب عالية من التضخم، مشيرا أن التضخم ” مرتبط بما هو دولي وما هو محلي علاقة بتأخر التساقطات المطرية»، وأن أن الحكومة تقوم بعمل كبير على مستوى المراقبة وإعفاء استيراد اللُّحوم الحمراء من الضريبة على القيمة المضافة.

وأضاف بايتاس، أن اللقاءات تتم بشكل شبه يومي مع المنتجين والمهنيين من أجل ضمان تموين الأسواق، ودراسة جميع الاختلالات التي قد تعرفها؛ كما انتقد الارتباك الحاصل في شبكات التسويق وتأثير الوسطاء ما يسبب ارتفاع الأسعار، واعدًا بتصدي الحكومة لهذه الاختلالات.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذه الأخيرة تعمل على تقوية عمليات مراقبة السوق المحلية ومحاربة المضاربات وتوقيف صادرات بعض أنواع الخضار لتأمين حاجيات المواطنين، علاوة على ذلك قامت الحكومة بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للحوم الحمراء وتوقيف الرسوم الجمركية على استيراد الأبقار الموجهة للذبح، فضلا عن مواصلتها دعم مهنيي النقل. وأتابع الوزير المغربي أن الحكومة تُواصل دعم القدرة الشرائية عبر تخصيص 26 مليون درهم لدعم أسعار المواد الأساسية كـ البوتان والقمح والسكر، فضلا عن دعم فواتير الكهرباء لتفادي الزيادة في فاتورة الكهرباء، والرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص خلال عامي 2022 و2023.

في السياق ذاته، ردّ مصطفى بيتاس على اتهامات عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب «العدالة والتنمية»، الذي نعته بـ «الكذب» بشأن أسعار اللحوم والخضر وخاصة الطماطم. حيث قال إن: «عبد الإله بن كيران أصدر في حقي فتوى بالكذب، حين تكلمت عن ثمن الطماطم في أحد الأسواق، وإن كان نعتني بالكذب وأنا صادق، فأنا خصيم ذلك الرجل إلى يوم القيامة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى