الرئسيةسياسة

تابعة للهولدينغ الملكي “المدى”..“مناجم” تحقق رقم معاملات قدره 9,645 مليار درهم متم دجنبر 2022

حققت مجموعة “مناجم” التابعة للهولدينغ الملكي “المدى” رقم معاملات قدره 9,645 مليار درهم عند متم دجنبر 2022، بارتفاع بنسبة 30 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021.

جاء ذلك في بلاغ مالي للشركة المنجمية في بلاغ مالي، حيث أكد أن هذا الأداء الإيجابي يعزى إلى النمو القوي في إنتاج الذهب (39 في المائة) وتعزيز إنتاج المعادن الأساسية والكوبالت، إلى جانب تسويق حصة إنتاج مجموعة “مناجم” المستخرجة من منجم النحاس والكوبالت “بومبي” (Pumpi) الواقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي يتم استغلاله بشراكة مع مجموعة “نورين ماينينغ” (Norin Mining Group) (“وانباو Wanbao ” سابقا) (زائد 44 في المائة).

كما يعزى هذا التطور الإيجابي إلى انخفاض أسعار المعادن النحاسية والفضية بنسب بلغت 11 و10 في المائة على التوالي، فضلا عن ارتفاع سعر صرف زوج العملات الدولار/الدرهم بنسبة 13 في المائة. وفي ما يتعلق بالاستثمارات المنجزة عند متم شهر دجنبر 2022، فقد بلغت 2,174 مليار درهم، بانخفاض طفيف بلغ 8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك بالأساس نتيجة وقف استثمارات مشروع “Tri-K”، فضلا عن الجهود الاستثمارية المبذولة في المشاريع الجديدة، بما فيها توسعة معمل إنتاج الذهب بالسودان ومشروع منجم “تيزرت” للنحاس جنوب المغرب.

وبلغ صافي المديونية الموطدة، من جهته، 4,347 مليار درهم، ليظل عند نفس المستوى المسجل في سنة 2021. وأورد البلاغ أنه، في سياق ارتفاع تكاليف المدخلات من ناحية واضطراب سلاسل التوريد من ناحية أخرى، فإن متطلبات الرأسمال المتداول للمجموعة سجلت ارتفاعا قويا تم التخفيف منه على مستوى المديونية، وذلك بفضل تحسن التدفقات النقدية التي تدرها الأنشطة التشغيلية.

وخلال الربع الأخير من سنة 2022، بلغ رقم معاملات شركة “مناجم” ما مجموعه 2,269 مليار درهم، مقابل 2,326 مليار درهم خلال الربع الأخير من سنة 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى