الرئسيةمجتمع

المرصد المغربي للسجون: أهم النقاط الرئيسية لتقرير البارومتر حول مستوى إعادة إدماج السجناء الأحداث

في ما يلي أهم النقاط الرئيسية لتقرير البارومتر الأول حول مستوى إعادة إدماج السجناء الأحداث، المنجز من طرف المرصد المغربي للسجون، والذي تم تقديمه الثلاثاء بالرباط.

– 51 في السجناء الأحداث تمت متابعتهم بتهم السرقة والسرقة الموصوفة والسرقة المقرونة، و 12 في المئة بتهم الاعتداء والضرب وتهم أخرى.

– 9 في المئة من هذه الفئة تمت متابعتهم بتهم الاتجار في المخدرات، و9 % بتهم الاغتصاب، وهتك العرض والتغرير بقاصر، و4 % لمحاولة السرقة والشغب، في حين أن 2% توبعوا بتهم محاولة القتل وتشكيل عصابة إجرامية، والضرب المفضي للموت وعدم التبليغ.

– 9 في المئة حكم عليهم بالسجن لمدة تقل عن 6 أشهر، و10% ب 6 أشهر، و29% بالسجن لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة، و17% بالسجن لمدة عام، و 9% من عام إلى عامين، و 12% بسنتين، و 12% أيضا من 2 إلى 5 سنوات و 3% لمدة 10 سنوات فأكثر.

– نسبة حالات العود بلغت 26 في المئة.

– 48 في المئة من السجناء الأحداث يتابعون دراستهم من داخل المؤسسات الإصلاحية، 9 في المئة في الابتدائي، و37% في الإعدادي، و50% في الثانوي، و4% في الجامعي.

– 34 % يتابعون دراساتهم في شعبة العلوم الإنسانية، و 34 % في العلوم التجريبية، و21 % في علوم الحياة والأرض، و8 % في الاقتصاد، و 3 % في القانون.

– 30% من السجناء الأحداث يستفيدون من برامج التكوين المهني.

– 66% من السجناء الأحداث يستفيدون من برامج الدعم النفسي .

– 98% من السجناء الأحداث استفادوا من الأنشطة المنظمة في مراكز الإصلاح والتهذيب، و 99% من الأنشطة الرياضية، و 65% من الأنشطة الفنية، و 64% من الأنشطة الثقافية، و 59% من الأنشطة الترفيهية، و %8 من الأنشطة الدينية.

– %100 من المعتقلين الأحداث المستجوبين خضعوا لفحص طبي عند دخولهم السجن.

– 33.5 % تلقوا زيارات منتظمة للأخصائيين الاجتماعيين.

– 95% استفادوا من الزيارات العائلية خلال فترة الاحتجاز.

– 99 % يتصلون بذويهم عبر الهاتف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى