الرئسيةثقافة وفنون

من بين العروض“الطنز العكري” ونايضة تو..تارودانت والدورة الأولى من مهرجان “ربيع المسرح”

احتفالا باليوم الوطني للمسرح وبالذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتحت شعار “فرجة..تكوين..استمرارية” تنظم جمعية مسرح الأفق تظاهرة مسرحية برؤية جديدة، تحمل عنوان “ربيع المسرح بتارودانت”، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 23 ماي 2023.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه التظاهرة المسرحية، المنظمة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجماعي لتارودانت، و تعاونية “كوباك”، ستشهد، تنظيم فقرة “طاقات ومواهب محلية”، المبرمجة بمراكز ثقافية ودور للشباب ومؤسسات تعليمية بإقليم تارودانت، تتخللها إقصائيات مسابقة أفضل أداء مونولوج مسرحي، وإقصائيات أفضل عمل مسرحي بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية بالإقليم، و إقصائيات أفضل عمل مسرحي للشباب مفتوح في وجه الجمعيات المحلية التي تنشط بدور الشباب.

وسيعرف مهرجان “ربيع المسرح” بتارودانت، تنظيم فقرات “ماستر کلاس”، ولقاءات فنية مفتوحة مع مكرمي الدورة، إضافة إلى ورشات تكوينية في الحركة على خشبة المسرح، وأساسيات التشخيص المسرحي، وورشة تقنيات الكتابة الدرامية، علاوة على ورشات خاصة بالطفل.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس جمعية “مسرح الأفق”، محمد حمزة، إن ربيع المسرح بتارودانت، يأتي في إطار تأسيس تقليد مسرحي بالمدينة، وذلك في إطار تكوين الناشئة المقبلة على المسرح، وخلق فرجة وتواصل مع الجمهور وتعرفهم على الأعمال المسرحية الوطنية.

وأضاف، أن هذه تظاهرة ستعرف خلق نقاشات من خلال ندوات وماستر کلاس، وكذلك مجموعة من التكوينات ليستمر جيل الشباب في العطاء المسرحي، خاصة بعد افتتاح المركب الثقافي بتارودانت منذ سنة، بما يحويه من قاعة عروض مجهزة لاستقبال المسرحيات، والعمل على تنظيم تظاهرة تليق بتارودانت، وتاريخها المسرحي، والفني، وإشعاعها الحضاري والتاريخي.

ويتضمن برنامج “ربيع المسرح” بتارودانت، ندوة بعنوان “راهن وآفاق الصناعات الإبداعية بالمغرب”، يديرها المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي، وتوقيع أحدث إصدارات الكاتب المسكيني الصغير والكاتب عبد الكريم برشيد والناقد والإعلامي الطاهر الطويل.

أما في ما يخص الجانب الإبداعي لـ”ربيع المسرح بتارودانت”، فيتمثل في تقديم 9 عروض مسرحية ويتعلق الأمر بـ:

“حدائق الأسرار” لفرقة أكون من إخراج محمد الحر

“بورتريه” لفرقة مسرح غرناطة من إخراج عمر الجدلي.

“الطنز العكري” لفرقة مجموعة “تكدة” من إخراج أحمد دخوش الروداني.

“نايضة تو” لفرقة “ستيلكوم” إخراج أمين ناسور.

“غيثة” لفرقة “أرتيميس” للفنون إخراج ادريس الروخ

“هكذا تكلمت ميديا” لفرقة الشعاع للمسرح من إخراج مولاي الحسن الإدريسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى