الرئسيةحول العالمدابا tv

بعد أن كانت نظمت بباب المغاربة..عشرات المستوطنين يبدأون “مسيرة الأعلام” بالقدس المحتلة+فيديو

وصل عشرات المستوطنين، الخميس 18 مايو 2023، إلى ساحة باب العامود في مدينة القدس الشرقية المحتلة؛ استعداداً لتنظيم "مسيرة الأعلام" الإسرائيلية، وسط تحذيرات من الأردن من تفاقم الأوضاع، عقب سماح حكومة نتنياهو بتنفيذ "مسيرة الأعلام" في مدينة القدس المحتلة.

وكالة الأناضول/ وبدأ عشرات المستوطنين، وبينهم وزيرة المواصلات ميري ريغيف، يلوحون بأعلام إسرائيل وهم يغنون في ساحة باب العامود، أحد أشهر أبواب البلدة القديمة، فيما رفع فلسطينيون أعلام بلدهم رفضاً للمسيرة، وتبلغ المسيرة ذروتها بعد ساعات بوصول آلاف من الإسرائيليين إلى المكان نفسه؛ لتنفيذ ما تُسمى “رقصة الأعلام”.

والمسيرة تبدأ من القدس الغربية وتمر من باب العامود والحي الإسلامي في البلدة القديمة وصولاً إلى “حائط البراق”، الذي يسميه اليهود “حائط المبكى”.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أغلقت المصلى القبلي، وذلك بعد تفريغه من المرابطين والمصلين، فيما انتشرت القوات في ساحات المسجد الأقصى لتأمين اقتحامات المستوطنين لساحات الأقصى، قُبيل “مسيرة الأعلام” الاستيطانية في القدس المحتلة، التي ستمر من باب العامود والحي الإسلامي، حسب ما نشرته وسائل إعلام فلسطينية.

أعداد كبيرة من الشباب والمراهقين شاركوا في “مسيرة الأعلام” المتطرفة التي نظمت الشهر الماضي بالقدس
وفتحت شرطة الاحتلال باب المغاربة أمام اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى، تقدمهم وزير النقب والجليل، يتسحاق فاسرلاوف (من حزب “عوتسما يهوديت”)، والحاخام يهودا غليك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وشارك وزير النقب والجليل في حكومة الاحتلال يتسحاك فاسرلاف، باقتحام المسجد الأقصى، وكذلك زوجة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، وأفادت “إذاعة الجيش” بأن شرطة الاحتلال الإسرائيلية طلبت فرض إغلاق عام على الضفة الغربية في “يوم القدس”، لكن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام “الشاباك” عارضا الطلب.

 

و أعلن الحراك الشبابي الشعبي في القدس المحتلة، اعتبار يومي غدا وبعد غد، أياما لرفع العلم الفلسطيني، رفضا لـ”مسيرة الأعلام” الإسرائيلية في المدينة المقدسة.

ودعا الحراك، “أهالي الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحتل والشتات لرفع العلم الفلسطيني في كل ساحة وعند كل نقطة حدود يستطيعون الوصول إليها”.

وتستعد “جماعات الهيكل” المزعوم لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى، ولانطلاق “مسيرة الأعلام”، في ذكرى ما يسمى يوم “توحيد القدس” (احتلال القدس) الخميس المقبل.

ويذكر أن وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين، قد صرح الأحد الماضي، أنه “لا داع لإجراء أي تغييرات على مسار مسيرة الأعلام، فالقدس هي عاصمتنا”. بحسب زعمه، فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مسيرة الأعلام الإسرائيلية لهذا العام ستقام كما هو مخطط لها، وستبدأ من حي “باب العامود” حتى “حي المغاربة” بالقدس المحتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى