الرئسيةثقافة وفنون

شارك فيه 54 فيلما و21 بلدا…لائحة الأفلام المتوجة في مهرجان “أفلام الموبايل- أفريكا”

شارك 54 فيلما من 21 بلدا في المسابقة الرسمية للدورة الثانية من مهرجان أفلام الموبايل أفريكا، المنظم عبر الأنترنيت والذي واصل فعاليته لغاية 31 ماي الشهر تاماضي في إطار الاحتفال ب"الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية".

وكان أشار بلاغ للمنظمين، أن هذه الدورة المنظمة بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، تقترح ” أعمالا متنوعة تتناول مواضيع اجتماعية هامة، في مختلف الأنماط السينمائية، الكوميدية والروائية والوثائقية”.

وقال البلاغ نفسه، أنه سيتم الحرص على ضمان وجود ومشاهدة هذه الأعمال على المستوى الدولي طيلة السنة الجارية، من خلال على الخصوص بثها في مهرجانات السينما، من بينها مهرجان طريفة – طنجة للسينما الإفريقية، في إسبانيا والمغرب، وماستر الفيلم الدولي بمهرجان الحمامات في تونس في بداية ماي.

وستستفيد الأفلام أيضا من دعم جمعيات ومؤسسات ثقافية، فضلا عن توفير 600 شاشة سينمائية في 31 دولة إفريقية، ستعرض أفلاما من المسابقة الرسمية بين ماي ودجنبر 2023.

وعاد مهرجان أفلام الموبايل أفريكا، إلى القارة الإفريقة بالمعايير التي مكنته من تحقيق نجاح من قبل، وهي “موبايل واحد ، ودقيقة واحدة ، و فيلم واحد”، حيث تمكن هذه الصيغة الفريدة من تجاوز الإكراهات الاقتصادية بفضل الهاتف المحمول والمشاركة المجانية،فضلا عن الانتقاء الجيد للأعمال اعتمادا على السيناريو المرتبط بدوره بمدة زمنية قصيرة وهي دقيقة”.

وكان اعلن منظمو مهرجان Mobile Film Festival Africa (مهرجان أفلام الموبايل أفريكا) عن فتح باب الترشيح للمشاركة في الدورة الثانية لهذا الحدث الذي يترأس الفكاهي الفرنسي المغربي جاد المالح لجنة تحكيمه، وسيتم تسليم جوائزه يوم 8 يونيو المقبل بالرباط.

و في ما يلي لائحة الأفلام الفائزة في المسابقة الرسمية للدورة الثانية من مهرجان (أفلام الموبايل- أفريكا) التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية في إطار الاحتفال بـ”الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية”، وتم تسليم جوائزها أمس الخميس بالرباط:

– “الجائزة الكبرى – أفريكا”: فيلم “لدي حلم” لسانداي مابيا من تنزانيا؛

– “الجائزة الكبرى – المغرب”: فيلم “حارس الجدران” للمغربي كمال لقليب؛

– “جائزة الفيلم الفرنكفوني”: فيلم “حلم شبه جزيرة” لنيلي برون ايلفير من بنين؛

– “جائزة ACP-UE Culture”: فيلم “باسوورد” لشاندرا ديزي أبوندي من كينيا؛

– “جائزة السيناريو”: لفيلم “زي عود الكبريت” لسامي إسكندر من مصر؛

– “جائزة المخرجة الإفريقية”: فيلم “حياة وردية” لفانيسا بيلكرين من المغرب

– “جائزة أفضل أداء نسائي”: كنزة صلاح الدين عن الفيلم دورها في فيلم “حياة وردية”؛

– “جائزة الفيلم الوثائقي”: فيلم “عمى” لبونغاني ندابا من جنوب إفريقيا؛

– “جائزة أفضل أداء رجالي”: عبدول في فيلم “ياكارو طاليبي” (السنغال)، وأسرة أوديري/ أودو في فيلم “الإنسان اللاجئ” (المغرب).

– جائزة “فيلم جمهورية الكونغو الديمقراطية: فيلم “أبطال الطبيعة” لجاييل بوليلا من الكونغو الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى