الرئسيةثقافة وفنونميديا وإعلام

مغاربة العالم وقيم” تمغربيت” في برنامج خاص على القناة الثقافية

تبث القناة الثقافية، الاثنين (03 يوليوز 2023) على الساعة العاشرة ليلا برنامجا خاصا عن شؤون الهجرة وقيم “تمغربيت”.

ويتناول هذا البرنامج، الذي تم تصويره ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظمة، مؤخراً، بالعاصمة الرباط، مجموعة من القضايا المرتبطة بشؤون الهجرة وقضايا المهاجرين المغاربة المقيمين في الخارج.

ويسلط البرنامج، أيضا، الضوء على مسألة الهوية المغربية وروافدها المتعددة، من خلال مواكبة الأنشطة الثقافية والفكرية، التي احتضنها رواق فضاء للنقاش لمجلس الجالية المغربية بالخارج، والتي شارك فيها نخبة من الأساتذة الجامعيين والباحثين الأكاديميين والمتخصصين.

وتبرز محاور البرنامج مختلف عناصر الهوية المغربية ومكوناتها، وتتطرق من جهة ثانية لعلاقة التواصل الثقافي والحضاري التي يقيمها المهاجرون المغاربة مع الوطن الأم ودول المهجر.

كما يرصد هذا البرنامج الخاص مساهمة مغاربة الخارج في التعريف بالحضارة المغربية وقيمها التاريخية والأصيلة في دول الإقامة، وجهودهم للدفاع عن قضايا الوطن، من خلال انتاجاتهم وإبداعاتهم في مجالات الأدب والثقافة والفكر والفنون بأصنافها المختلفة.

ويقدم البرنامج معطيات عن موسوعة الحضارة المغربية من التراث المادي إلى التراث اللامادي، التي قدمها مجلس الجالية المغربية بالخارج إلى جمهور المهتمين في إطار الدورة الأخيرة من المعرض الدولي للنشر والكتاب.

وتقدم القناة الثقافية لمشاهديها هذا البرنامج في إطار مواكبتها لفعاليات معرض الكتاب وبالتزامن مع موسم عودة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج من إعداد الصحافي حميد المرجاني، ومن إخراج منير العباسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى