الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

المغرب مهتم بالانضمام لـ”البريكس” (الأحداث المغربية)

في الوقت الذي لم يصدر عن الجانب المغربي أي إشارات تؤكد أو تنفي هذا التطلع، كشفت مصادر إعلامية دولية أن المملكة ستسعى إلى تقديم طلب انضمام إلى التكتل الدولي الذي يضم كلا من الصين وروسيا وجنوب إفريقيا والبرازيل. وقالت ناليدي باندور، وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، إن المملكة المغربية تسعى إلى الانضمام إلى تكتل “البريكس”، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي احتضنته العاصمة جوهانسبورغ، أطلعت من خلاله وسائل الإعلام على آخر استعدادات بلادها لاستضافة القمة الخامسة عشرة للمنظمة، المقرر عقدها في الفترة ما بين 22 و24 من الشهر الجاري. وكشفت ناليدي باندور أن “مجموعة من الدول أبدت اهتمامها بالانضمام إلى المنظمة، من ضمنها المغرب والإمارات والسعودية ونيجيريا والكويت ودول أخرى”.

مندوبية السجون: كل الإمكانيات مسخرة لتحسين ظروف الاعتقال (الأحداث المغربية)

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الاكتظاظ المسجل بالمؤسسات السجنية لم يمنعها من تسخير كل الإمكانيات المادية واللوجيستيكية والبشرية لتحقيق الأهداف المسطرة. وأوضحت المندوبية، في بلاغ، أنه “على إثر بلاغ المندوبية العامة المنشور بتاريخ 07 غشت 2023 الذي تنبه فيه إلى الإكراهات التي يطرحها الاكتظاظ المتزايد بالسجون، في ما يخص ظروف الاعتقال والتأهيل لإعادة الإدماج، تم تسجيل تأويلات غير صحيحة لهذا المعطى، وذلك بتبخيس الجهود المتواصلة التي تبذلها المندوبية العامة في هذا المجال”.

7 ملايين درهم حصيلة مخالفات السير (الأحداث المغربية)

بلغ المبلغ المتحصل عليه من طرف المديرية العامة للأمن الوطني من عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، قرابة 7 ملايين درهم، حيث أعلنت المديرية في بلاغ لها، أنها تحصلت من أزيد من 37 ألف مخالفة على أزيد من 6 ملايين و651 ألفا و675 درهما. وبخصوص عملیات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من حجز عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي، حيث وصل الرقم إلى 4 آلاف و964 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 5 آلاف و765 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 159 مركبة.

مشروع المرسوم المتعلق بدعم السكن يوجد في آخر مراحل إعداده (العلم)

تواصل الحكومة جهودها لتنزيل مشروع دعم السكن الرامي إلى توفير السبل ليقتني كل مواطن سكنه، من منطلق أن السكن هو أحد تجليات الدولة الاجتماعية التي تعد الهدف الاستراتيجي للبرنامج الحكومي. وقد هيأت الحكومة الإطار القانون لمشروع دعم السكن، وأعدت المشروع المتعلق بدعم السكن الذي يوجد في آخر مراحل الإعداد بعد أن أحيل على الأمانة العامة للحكومة للمصادقة عليه. وستواصل الحكومة مجهوداتها الرامية إلى تحسين عيش المواطنين، من خلال محاربة الإقصاء الاجتماعي والمجالي، ومواصلة تنفيذ برنامج مدن بدون صفيح، وكذا المشاريع الرامية إلى تأهيل المباني الآيلة للسقوط، عبر الولوج إلى مرافق وتجهيزات القرب، في إطار برامج سياسة المدينة. وحسب تصريحات فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فإن مشروع دعم السكن يرمي إلى معالجة جزء من المشاكل التي يتخبط فيها قطاع السكن، من خلال برامج مبتكرة تلبي احتياجات المواطنين في هذا المجال، وتؤدي إلى إنعاش سوق العقار وانخراط الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاستثمار بالعقار.

اليوم الوطني للمهاجر.. مناسبة لتعزيز الأواصر مع مغاربة العالم والوقوف على انشغالاتهم وتطلعاتهم (العلم)

يكتسي الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر (10 غشت)، دلالات إنسانية عميقة، حيث يشكل مناسبة لتعزيز الأواصر مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والوقوف على مختلف انشغالاتها وتطلعاتها. فمع التحولات التي تشهدها ظاهرة الهجرة بحكم العولمة وتعقيداتها، أصبحت مجموعة من القضايا تستأثر باهتمام المهاجرين سواء في بلدان الاستقبال أو في وطنهم، أبرزها إشكالات الهوية والاندماج، والمشاكل الاقتصادية، إضافة إلى بعض الصعوبات والعراقيل الاجتماعية والإدارية. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد في أول خطاب للعرش سنة 1999 على أن “من الأمور التي سنوجه لها اهتمامنا الخاص قضايا جاليتنا القاطنة بالخارج والتفكير الجدي في تذليل الصعاب التي تعترض طريقها والعمل على حل مشاكلها وتمتين عرى انتمائها للوطن الأم”.

مركز محمد السادس للبحث والابتكار يطلق برنامجه العلمي الصيفي لتدريب الطلبة (العلم)

أعلن مركز محمد السادس للبحث والابتكار، أنه سيطلق، ابتداء من اليوم الخميس، برنامجه السنوي الصيفي لتدريب الطلبة. وأبرز المركز، في بلاغ له، أن فترة هذا البرنامج التدريبي المكثف، الذي يستهدف طلبة الماستر و الدكتوراه المتميزين، ستمتد لمدة أربعة أسابيع، ابتداء من بعد غد الخميس وإلى غاية 10 شتنبر المقبل. وأوضح المصدر ذاته أن المركز يقدم، من خلال هذه المبادرة، فرص تداريب عملية لأكثر من 100 طالب من أجل تنمية مهاراتهم وخبراتهم العملية في مختلف مجالات تخصصهم، مضيفا أنه تم تصميم هذه البرامج بهدف تزويد الطلبة بتجربة تعليمية مكثفة ومتنوعة خلال فترة الصيف.

ارتفاع أسعار المحروقات للمرة الثانية خلال أسبوع (المساء)

للمرة الثانية على التوالي في أقل من أسبوع، رفعت شركات توزيع المحروقات الأسعار من جديد، وعرفت مختلف محطات الوقود في المملكة ارتفاع سعر الغازوال بـ0,23 سنتيما، حيث أصبح 12.25 درهما. وبذلك وفي أقل من أسبوع، ارتفع سعر الغازوال مرتين ليبلغ حوالي 12.25 درهما للتر، بزيادة تقدر بنحو 23 سنتيما في اللتر الواحد، مقابل استقرار أسعار البنزين. وتعليقا على هذه الزيادات المتواترة، أكد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنه ومنذ مطلع شهر غشت وبشكل متزامن وأمام أعين الجميع بمن فيهم دركي المنافسة، رفع الموزعون من أسعار المحروقات مرتين، ليفوق سعر الغازوال 12.14 درهم وسعر البنزين 14.39 درهم مع تفاوتات بسيطة بين الفاعلين.

العجز التجاري المغربي يبلغ 308,8 مليار درهم خلال سنة 2022 (المساء)

أفاد تقرير مكتب الصرف السنوي حول التجارة الخارجية للمغرب برسم سنة 2022 بأن العجز التجاري استقر عند 308,8 مليار درهم خلال سنة 2022، بتراجع بما يعادل 109,6 مليار درهم مقارنة بالسنة الماضية. وأوضح التقرير، المنجز انطلاقا من دليل الأمم المتحدة، أن حصة هذا العجز من الناتج الداخلي الإجمالي، بلغت 22,7 في المائة، أي ارتفاع بمقدار 7,2 نقطة، مبرزا أنه باستثناء الذهب الصناعي، والذي شهد رصيده فائضا، فإن الميزان التجاري حسب فئات المنتجات سجل عجزا.

الفوسفاط ومشتقاته القطاع الأول على مستوى التصدير سنة 2022 (المساء)

أفاد مكتب الصرف بأن قطاع الفوسفاط ومشتقاته أصبح القطاع الأول على مستوى التصدير خلال سنة 2022، بمجموع يصل إلى 115,5 مليار درهم، أي بزيادة بنسبة 43,9 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضح المكتب، في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية للمغرب، أن هذه الصادرات أسهمت بالثلث (زائد 35,5 في المائة) في ارتفاع إجمالي الصادرات.

تسليم هبة ملكية لمعوزين ومرضى وذوي احتياجات خاصة بمناسبة موسم مولاي عبد الله أمغار (الصحراء المغربية)

أشرفت بعثة من الحجابة الملكية، بمقر عمالة إقليم الجديدة وبضريح مولاي عبد الله، على تسليم هبات ملكية لفائدة الأسر المعوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى القصور الكلوي والسكري والأيتام بالإضافة إلى بعض حملة القرآن بالإقليم. وقامت اللجنة التي ترأسها محمد سعد الدين سميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، بحضور على الخصوص، عامل إقليم الجديدة بالنيابة سمير أمين الخمليشي، بتوزيع مساعدات مالية وكراس متحركة ونظارات طبية، بالإضافة إلى تقديم ملابس للأيتام. وتروم هذه الالتفاتة الملكية الكريمة، التي جاءت بمناسبة موسم مولاي عبد الله أمغار المنظم بالجديدة إلى غاية 11 غشت الجاري، التخفيف من معاناة المرضى والأسر المعوزة التي تنتمي إلى إقليم الجديدة ومساعدتهم على مواجهة تكاليف الحياة.

راشيد الطالبي العلمي يسلط بإندونيسيا الضوء على النموذج التنموي للمملكة (الصحراء المغربية)

سلط رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بالعاصمة الإندونيسية جاكارتا، الضوء على النموذج التنموي المغربي والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الملكية الرشيدة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الطالبي العلمي، الذي شارك كضيف رئيسي في جلسة الحوار البرلماني مع المغرب، المنعقدة ضمن أشغال الدورة الـ44 للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا، التي يستضيفها مجلس النواب بجمهورية إندونيسيا خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 10 غشت الجاري حول موضوع “برلمان متجاوب من أجل رابطة دول جنوب شرق آسيا مستقرة ومزدهرة”، أبرز “خصوصية النموذج التنموي المغربي والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما جعل المملكة المغربية تنعم بالازدهار والاستقرار”.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ56 مرشحا للهجرة غير الشرعية (الاتحاد الاشتراكي)

علم لدى مصدر عسكري، أن وحدة تابعة للبحرية الملكية، في إطار مهامها لتقديم المساعدة والإنقاذ البحري، اعترضت في عرض ساحل طانطان، قاربا مطاطيا في وضعية صعبة وعلى متنه 56 مرشحا للهجرة غير الشرعية. وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والذين ينحدر أغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء، تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدة البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم، في اليوم ذاته، سالمين إلى ميناء طانطان، وتسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

ارتفاع صافي الإيرادات الضريبية بـ16 في المائة سنة 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المديرية العامة للضرائب بأن صافي الإيرادات الضريبية بلغ 178,1 مليار درهم سنة 2022، بزيادة نسبتها 16 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضحت المديرية، في تقرير حول أنشطتها لسنة 2022، أن تحقيق أهداف قانون المالية لسنة 2022 بلغ بذلك، 109 في المائة. وأورد التقرير أن صافي الإيرادات لسنة 2022 برسم الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة ورسوم التسجيل والطوابع بلغت تواليا 65,66 و50,84 و29,1 و22,06 مليار درهم، مضيفا أن حصصها بلغت تواليا 37 و29 و16 و12 في المائة.

لإنتاج سيارات كهربائية .. استثمارات صينية بالأقاليم الجنوبية (رسالة الأمة)

في إطار الجهود الاستباقية المبذولة من طرف الدولة لتطوير إنتاج السيارات الكهربائية والتموقع كمنصة رائدة دوليا في هذا المجال، وتنزيلا لأحد أهم رافعات الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي، تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تتجه الحكومة، بتنسيق مع السلطات المعنية، لإحداث مشروع صيني بالأقاليم الجنوبية وصفته بـ”الضخم”. وحسب وزارة الصناعة والتجارة، فإن الشركة الصينية “هوايو” الرائدة في مجال صناعة مكونات البطاريات الكهربائية، ستشرع في إنشاء مصنع ضخم، بجهة العيون الساقية الحمراء، بغلاف استثماري يناهز 200 مليار درهم على مدى سبع سنوات، إلى غاية سنة 2030. ويسعى المشروع إلى خلق أزيد من 13 ألف منصب شغل قار مباشر، وتطوير منظومة مندمجة لإنتاج البطاريات بالجهة، حيث سيغطي حاجيات السوق الوطنية والأوروبية والأمريكية في مجال صناعات مكونات البطاريات الكهربائية بنسبة 30 في المائة، أي ما يناهز حاجيات بطاريات أزيد من 6 ملايين سيارة في أفق 2030.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تعاون بين رئاسة النيابة العامة ونظيرتها في السعودية (رسالة الأمة)

وافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسة عقدها، بجدة، على مذكرة تعاون بين رئاسة النيابة العامة في المملكة المغربية والنيابة العامة في المملكة العربية السعودية في مجال التحقيق والادعاء العام. وجرى توقيع مذكرة التعاون هذه في 13 فبراير الماضي بالرباط بمناسبة زيارة النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب للمملكة. وتروم هذه المذكرة تعزيز التعاون القضائي بين الجانبين وتدعيم مجالات التعاون المشترك بين المؤسستين، وتبادل الرؤى والتجارب والتنسيق والتعاون والتصدي للجريمة العابرة للحدود، وأيضا كل ما يمكن أن يعزز العمل والأداء في هذا المجال.

سفيرة فيتنام .. العلاقات بين المغرب ورابطة دول جنوب شرق آسيا “أوثق من أي وقت مضى” (رسالة الأمة)

أكدت سفيرة جمهورية فيتنام الاشتراكية، دانغ تهي تهو ها، بالرباط، أن العلاقات بين المغرب ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) “أوثق من أي وقت مضى”. وأوضحت السفيرة، في تصريح صحفي، على هامش حفل نظم في سفارة إندونيسيا، بمناسبة الذكرى الـ56 لتأسيس “آسيان”، أن المغرب ورابطة دول جنوب شرق آسيا تربطهما علاقات أوثق الآن أكثر من أي وقت مضى، بعد إحداث لجنة “آسيان” بالرباط سنة 2015، وانضمام المملكة إلى معاهدة الصداقة والتعاون للرابطة سنة 2016، وإعلانها عضوا ملاحظا بالجمعية البرلمانية للرابطة سنة 2020، وكذا حصولها على صفة “عضو شريك” لدى منظمة وزراء التربية لجنوب شرق آسيا سنة 2021.

الملك الخاص للدولة .. تعبئة 1,4 مليون هكتار للقطاعات الإنتاجية برسم سنة 2022 (لوماتان)

أفاد تقرير الأنشطة الصادر عن مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن عدد المشاريع القائمة على العقار التابع للملك الخاص للدولة، التي تمت الموافقة عليها برسم السنة المالية 2022، بلغ 454 مشروعا، بمساحة إجمالية تصل إلى 1,4 مليون هكتار. وأوضحت المديرية أن هذه المشاريع تهم استثمارا مزمع إنجازه قدره 591 مليار درهم، وخلق ما يعادل 57 ألف و728 فرصة شغل مرتقبة، مشيرة إلى أنه تمت الموافقة على 8 ملفات في إطار النظام المتفق عليه المطابق لنسبة 56 في المائة من المساحة المعبأة. وأشار التقرير إلى أن 78 في المائة من المشاريع تتمركز في جهتي الداخلةـ وادي الذهب والعيون ـ الساقية الحمراء، مبرزا أن قطاعات السياحة والخدمات والصناعة تمثل 55 في المائة من هذه المشاريع.

شركة “ألستوم” تعزز حضورها بفاس (ليكونوميست)

تعتزم شركة “ألستوم” الفاعلة في مجال النقل المستدام مواصلة تعزيز وجودها بالمغرب، وتحديدا بمدينة فاس، وذلك من خلال توسيع نطاق خدماتها في صناعة السكك الحديدية، حيث باتت الشركة على مقربة من افتتاح مصنع ثان للسكك الحديدية في المغرب، وذلك في إطار استثمار بقيمة 160 مليون درهم. ومن المرتقب أن يسهم هذا الاستثمار الجديد في خلق نحو 200 وظيفة مباشرة بحلول عام 2025. وينتج مصنع فاس اليوم الكابلات الكهربائية ومحولات “ميتراك”.

مطار الرباط-سلا.. أزيد من 553 ألف مسافر خلال النصف الأول من 2023 (لوبينيون)

بلغ عدد المسافرين الذين عبروا مطار الرباط-سلا، خلال النصف الأول من السنة الجارية، 553 ألف و697 مسافرا، وفقا لمعطيات المكتب الوطني للمطارات. وأوضح المكتب، في حصيلته الأخيرة حول حركة النقل الجوي التجاري، أن هذا الحجم يمثل معدل استرجاع بنسبة 105 في المائة في ما يخص المسافرين، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019 التي شهدت تسجيل إجمالي حركة عبور بلغ 527 ألف و771 مسافرا. وبالنسبة لشهر يونيو، يضيف المصدر ذاته، استقبل مطار الرباط-سلا 97 ألف و320 مسافرا، مقابل 91 ألف و189 مسافرا برسم الفترة ذاتها من سنة 2019، أي بمعدل استرجاع بلغت نسبته 107 في المائة.

مجلس السلم والأمن يدعو إلى تنفيذ إعلان طنجة بشأن تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا (ليبراسيون)

دعا مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي مفوضية الاتحاد الإفريقي والشركاء إلى تنفيذ إعلان طنجة بشأن تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا. ودعا المجلس، في بيان توج أشغال اجتماعه الوزاري بشأن “الاستجابات المجتمعية في مواجهة التحديات الأمنية بإفريقيا، مكتب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المعني بالمرأة والسلم والأمن إلى الأخذ في الاعتبار خلاصات الاجتماع الوزاري حول “التحديات المتقاطعة للتغيرات المناخية وأجندة المرأة والسلام والأمن بإفريقيا”، الذي نظمته المملكة المغربية في 16 فبراير الماضي بأديس أبابا على هامش القمة السادسة والثلاثين للاتحاد الإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى