الرئسيةسياسة

بسبب تدوينات نشرها على حائطه بـ”فيسبوك”..توقيف الصحافي عبد المجيد أمياي بوجدة واقتياده من مقهى بدون استدعاء

جرى إيقاف الشرطة القضائية بمدينة وجدة، اليوم الخميس، الصحافي عبد المجيد أمياي مدير نشر موقع شمس بوست، على خلفية شكاية ضده بسبب تدوينات نشرها على حائطه بـ”فيسبوك”.

واكد مراد زيبوح، محامي الصحافي عبد المجيد أمياي، أن “الشرطة القضائية بوجدة تقتاد الأخ والصديق الصحفي بجريدة أخبار اليوم سابقا، ومدير نشر موقع “شمس بوست” عبد المجيد أمياي من أحد المقاهي بوجدة على خلفية شكاية من والي الجهة الشرقية حول تدوينة نشرت قبل 48 ساعة”.

واضاف المحامي: أن، “أمياي يؤكد أنه لا علاقة للوالي بها، أتمنى صادقا أن يتم إطلاق سراحه بعد الاستماع إليه، بالرغم أن هناك أسئلة مشروعة حول اقتياده من المقهى دون استدعائه؟ وأيضاً بهذه السرعة ؟ وبدون أن يشكل لا الفعل ولا الفاعل اي خطورة على المجتمع إلا إذا كان الاستثناء هنا هو منصب الشاكي؟”.

وتساءل المحامي في تدوينة له “كيف يقال له حين اقتياده “غدي تبات” ما يشكل ترهيبا له، وتهييئا لحرب نفسية أثناء الاستماع إليه، وخرقا سافرا للمسطرة الجنائية وضمانات المحاكمة العادلة وحقه في التزام الصمت إذا أراد.

إلى ذلك، دعا الحزب الاشتراكي الموحد فرع وجدة مختلف الفعاليات الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية، ومختلف مكونات الجسم الصحافي، إلى حضور اجتماع تنسيقي على خلفية اعتقال أمياي، وذلك بمقر الحزب الكائن بزنقة الأمم المتحدة، اليوم الخميس، على الساعة الخامسة والنصف مساء.

هذا، و أعلن المنتدى المغربي للصحافيين الشباب تضامنه، كموقف مبدئي، مع الصحافي عبد المجيد أمياي، على اعتبار أن جرائم النشر بالنسبة للصحافيين تخضع لمسطرة قضائية معينة.

وقال المنتدى إن “أسلوب الإيقاف دون توجيه استدعاء رسمي، بناء على شكاية لشخص معين، أو تحرك ذاتي للنيابة العامة، يطرح أمامنا عدة أسئلة تستلزم المتابعة، خصوصا أن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن عملية الإيقاف ترتبط بتدوينات نشرها الزميل أمياي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى