الرئسيةثقافة وفنون

“حنا الفنانون متنهضروش في السياسة”..فركوس يثير جدلا بسبب موقفه من العدوان على غزة

عبر العديد من المتابعين ونشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي عن استغرابهم، بسبب الموقف السلبي الذي أعلن عنه عبد الله فركوس، وهو يقول إنه لا علاقة له ابالسياسة ولايفهما. وفي جواب منه على سؤال حول وقف المهرجانات بسبب الحرب في غزة، بشؤال منه هل نجلس مكتوفي الأيدي دون عمل؟ و اضاف «الفنان لا يعرف الحديث عن السياسة، إذنْ لنتكلم عن الفن فقط».

وكتب الصحافي مصطفى العسري في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي في منصة “إكس” (تويترسابقا) : أحد المستفيدين من الريع التلفزيوني منذ زمن طويل الممثل “فركوس” ادعى في لقاء صحافي انه لا يفقه شيئا في السياسة.. وأنه مجرد فنان.. (زعما غير كيضحك.. وكيضحك علينا)..في حين ان الفنان يجب ان يكون اكثر الناس فهما للسياسة حتى يجسد الأدوار الفعلية المنوط به تقديمها.. فما السياسة الا واقع الحياة الذي نعيشه..)

وأضاف العسري: ” من هنا نعرف سبب الضحالة التي يقدمها التلفزيون المغربي، ونحن نرى أن هذا الفنان لا يميز حتى بين المذكر والمؤنث، وهو يقول “الحرب راه كاين كاين.. بنا ولا بلا بنا” والحرب مؤنث وليست مذكر.. فبالأحرى الحديث في اهتمامات الشعب وقضاياه.. “.

وتابع ان “كبار الكوميديين في العالم العربي والعالم كانت السياسة وقضاياها طريقهم الى النجومية.. من منا لا يتذكر أعمال “الارهابي” و”الارهاب والكباب” “وإحنا بتوع الأتوبيس” ومسرحية “الزعيم” لعادل إمام.. “وماما أمريكا” و”تخاريف” للكبير أحمد صبحي.. و”كاسك يا وطن” و”الحدود” للسوري دريد لحام.. و”باي باي يا عرب” للكويتي الراحل عبد المحسن عبد الرضا.. و”الديكتاتور العظيم” للكوميدي الأمريكي “شارلي شابلن”.. بل حتى أفلام “سيلفيستر ستالون” الدموية كانت السياسة والصراع ضد الاتحاد السوفياتي عمودها الأساس في أفلام “رومبو” بأجزائها المختلفة..”.

يشار في هذا الصدد، أن الممثل فركوس،كان صرح في تصريح له أمام الصحافيين في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الـ 20، في حديثه عن قضية الحرب على غزة، عن أسفه لما يحدث في القطاع، لكنه أردف قائلا بعد سؤاله عن توقيف التظاهرات الفنية في ظروف الحرب التي تعيشها فلسطين، ” أشنو غادي نديرو حنا واش نربعو يدينا، الحرب كاين كاين” وقال أيضا “نهضرو حنا غير فالفن حنا الفنانة متنعرفوش نهضرو في السياسة، حنا كنهضرو غير فالفن”.

وكان فركوس خلال حلوله ضيفا على برنامج “بدون لغة خشب”، على إذاعة “ميد راديو”، أمس السبت (2 دجنبر)، قال: “فلسطين راه فالقلب راه كندعيو معهم ولكن واش نجيو حنا وندخلو شعبان فرمضان”.

وتابع: “وحنا مالنا شغلنا جينا للمهرجان هدر معنا فالأفلام… جينا للمهرجان باش نفسو شوية على الناس اللي عندهم الهموم ونبدلو شوية راه شهرين هادي باش ضرب عندنا الزلزال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى