اقتصادالرئسيةبيئةمجتمع

جهة كليم وادنون تستفيد من قرض أوربي بقيمة 130 مليون درهم مغربي لاعادة الاعمار و التنمية

منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) قرضًا بقيمة 130 مليون درهم مغربي (12 مليون يورو) لجهة كلميم واد نون، بهدف المساهمة في تحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب في المناطق القروية وتحديث أربع محطات لمعالجة المياه العادمة.

حسب بلاغ للجهة ،يأتي هذا القرض ضمن مشاركة الجهة في برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ويسرع في تنفيذ البرنامج البيئي للمغرب من خلال المساهمة في التحول البيئي لجهة كلميم وادنون. ويعد هذا أيضًا أول قرض يمنح من قبل البنك لإحدى الجهات في المغرب.

وأضاف البلاغ أن  صندوق البيئة العالمي سيساهم بمنحة، إلى جانب قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في تمويل تحديث أربع محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي وأنظمة إعادة التدوير في مدن كلميم ولاخصاص وطانطان وميراللفت. سيؤدي هذا التحسين إلى توفير كميات مهمة من المياه، حيث سيتم إعادة استخدام حوالي 10 ملايين متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة سنويًا لري المساحات الخضراء والأحزمة الخضراء بجهة كلميم وادنون. وبالتالي، يعزز هذا الاستثمار الاقتصاد الدائري كإطار فعال للإدارة المستدامة للمياه.

كما اوضح نفس المصدر أن استكمال قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  سيتمم مساهمته بمنحة استثمارية بقيمة 1 مليون دولار أمريكي (0.9 مليون يورو) منحها صندوق البيئة العالمي (FEM) في إطار برنامج نقل التكنولوجيا البيئية (ENVITECC). علاوة على ذلك، سيتم دعم القرض بضمان من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج ضمان الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة (FEDD). وسيقدم عنصر المساعدة التقنية، الممول من الاتحاد الأوروبي، الدعم في تحديد حلول تشغيل وصيانة مناسبة لخدمات إمداد المياه في المناطق القروية، بالإضافة إلى نموذج الإدارة الملائم لاستخدام المياه المعاد تدويرها، بهدف ضمان استدامة الاستثمارات.

و في هدا الصدد، أفادت نانديتا بارشاد، المديرة العامة للبنك الأوروبي للبنية التحتية المستدامة: “أنا مسرورة حقًا بأن نرحب بجهة كلميم واد نون في برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتوقيع هذا المشروع التاريخي للمغرب. يشمل هذا المشروع جميع جوانب برنامجنا الحضري الرائد، مع التركيز على تحسين حياة السكان من خلال ضمان وصولهم إلى المياه الصالحة للشرب وتعزيز الاستدامة من خلال حلول رائدة لإعادة تدوير المياه المخصصة للمساحات الخضراء”.

وصرح ماثيو بوسكيه، مدير دعم وتنسيق الأدوات الاستراتيجية والمالية في المفوضية الأوروبية: “إن هذا المشروع هو مثال جديد على تعاوننا الناجح مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والصندوق العالمي للبيئة من أجل تسريع الانتقال إلى اقتصادات خضراء وذات انبعاثات منخفضة في الدول المجاورة للاتحاد الأوروبي مثل المغرب. يسرنا أن نرى أن ضمان الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة يقلل من المخاطر المتوقعة للاستثمار في خدمات إمداد المياه الصالحة للشرب بجهة كلميم واد نون من خلال قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.

كما قالت مباركة بوعيدة، رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون: “نحن راضون للغاية عن هذه الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وستكون كلميم واد نون أول جهة في المغرب تستفيد من قرض من مؤسسة مالية دولية، وأضافت “يعد الانضمام إلى برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أيضًا خطوة حاسمة في تعزيز التزام الجهة بمستقبل مستدام ومقاوم للمناخ، بما يتماشى مع طموحات برنامج التنمية الجهوية، وتوجهنا نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2035”.

سيتم أيضًا تطوير خطة عمل المدينة الخضراء (PAVV)، بدعم من صندوق البيئة العالمي (FEM)، لمساعدة جهة كلميم وادنون في تحديد التحديات البيئية الأكثر إلحاحًا، وترتيب أولوياتها، ودعم تصميم وتنفيذ خطة تصف الاستثمارات والتدابير الإستراتيجية التي يجب اتخاذها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى