اقتصادالرئسيةبيئةمجتمع

المغرب يقدم استراتيجيته المندمجة لمواجهة خصاص المياه بكوب 28 دبي

قدم وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الأحد 10 دجنبر الجاري،إثر فعاليات كوب 28 بدبي، الاستراتيجية المندمجة للمغرب في مواجهة الخصاص في الماء الناجم عن توالي سنوات الجفاف وتأثيره على توفير الماء الصالح للشرب ومياه السقي.

وصرح الوزير الذي حل ضيفا على حدث نظمه البنك الدولي بكوب 28 تحت عنوان “تفعيل الحلول من أجل مواجهة الخصاص في الماء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، أن المغرب عرف خلال السنوات الأخيرة موجات جفاف متتالية خلفت تأثيرا على توفر الماء الصالح للشرب.

ثم أشار في كلمته إلى ضرورة تعبئة مياه كافية لتزويد 2,7 مليون شخص في المناطق القروية، مشيرا إلى أن نقص المياه في مناطق السقي كان له تأثير على المحاصيل الفلاحية، وكذا على الأثمنة والقدرة الشرائية للمواطنين.

ولمواجهة هذه المشكلة، أوضح الوزير أن المغرب طور “استراتيجية مندمجة للغاية”، حدد محاورها الهامة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن المحور الأول يخص تشييد سدود تصل قدرة تخزينها اليوم إلى حوالي 20 مليار متر مكعب، قبل أن تبلغ في المستقبل القريب نحو 27 مليار مكعب.

أما محورها الثاني ،فيتمثل في تطوير المياه غير التقليدية من خلال برنامج تحلية مياه البحر، وبناء أكثر من عشر محطات لتحلية مياه البحر، سترفع قدرة الإنتاج من 140 مليون متر مربع إلى 1,5 مليار متر مربع في 2030، مشيرا إلى أن هذه المحطات تشتغل بالطاقة التي تولدها هذه الموارد المتجددة،ما سيسمح بتقليص كلفة الإنتاج.

 

وقد أوضح نيزار البركة محور ثالثا ضمن الاستراتيجية المغربية، ويتمثل في تدبير الطلب وإنجاز الفعالية المائية، من خلال معالجة شبكة قنوات المياه لتجنب التبذير.

و بخصوص استعمال المياه العادمة، أكد الوزير طموح المغرب الى مضاعفة قدرة إعادة استعمالها ب3 مرات بين 2021 و2027.

وفي نفس الصدد، سلط البركة الضوء على تطوير عملية نقل المياه من الأحواض المائية التي تعرف فائضا، إلى تلك التي تعاني العجز، تفاديا لضياع المياه في البحر، مشيرا في هذا السياق إلى الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق على طول 65 كيلومترا الذي يمكن من تحويل 1200 متر مكعب من الماء في اليوم.

وتجدر الاشارة الى أن الوزير خلال هذا اللقاء الدولي الحافل، قد أبرز جل الابتكارات وانجازات المغرب  في المجال الفلاحي، مشيرا الى تقنية الري بالتنقيط، وتطوير السبل الموفرة للمياه، والحفاظ على المياه الجوفية، مؤكدا أن المغرب يعمل على تطوير حكامة مندمجة للماء بمقاربة ترابية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى