الرئسيةسياسة

النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار تسجل تجاهل نزار بركة الحديث عن زراعة الأفوكا واستنزافها الكبير للماء والأخير يرد

عبرت فاطمة الزهراء التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار،عن انتقادها التدبير الذي تمارسه الحكومة تجاه معضلة النقص الحاد للمياه الذي تواجهه المملكة، مشيرة أن هذه الأخيرة تغض الطرف عن عدد من الزراعات المستنزفة للمياه.

داء ذلك، تعقيبا من النائبة البرلمانية على مداخلة نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بخصوص وضعية التزود بالمياه الصالحة للشرب في المملكة في ضوء سنوات الجفاف المتوالية، حيث أشارت التامني أن الوزير يتجاهل التطرق زراعة الأفوكا، وعددا من الزراعات التي تستهلك كميات كبيرة من المياه، معتبرة أن هذا الموضوع صار “طابو” من الطابوهات بالنسبة للحكومة.

وفي التعقيب على مداخلة التامني، قال بركة، إن الحكومة متمثلة في وزارة الفلاحة أوقفت الدعم على الزراعات المستنزفة للمياه مثل الأفوكا بهدف منع استفحال استنزاف المياه.

وكان، كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أمس الإثنين، أن عددا من مدن المملكة صارت على أعتاب انقطاع الماء الصالح للشرب إذا استمر انحباس المطر ونقص الموارد المائية للسدود.

وسجل بركة خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هناك تراجعا مهولا فيما يخص التساقطات المطرية، حيث لم يتعد مجموع التساقطات في الأشهر الثلاثة الأخيرة 21 ميلمتر، في حين أن متوسط التساقطات خلال هذه الفترة في السنوات الماضية يبلغ 154 ميلمتر.

كما أكد الوزير، تراجع الواردات المائية إلى السدود إلى أقل من 500 مليون متر مكعب عوض مليار و500 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن شح الأمطار شمل مناطق كانت معروفة بغزارة التساقطات مثل حوض اللوكوس الذي تراجعت التساقطات فيه خلال هذه الفترة من 282 مليون متر مكعب في متوسط السنوات الماضية إلى 23 مليون فقط هذه السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى