الرئسيةصحة

الرشيدية.. قافلة طبية للمسالك البولية بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف

نظمت الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، الخميس، بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية، قافلة طبية لأمراض المسالك البولية لفائدة العديد من المرضى.

وتأتي هذه المبادرة بعد القافلة الطبية التي نظمتها الجمعية، في ماي الماضي، لفائدة السكان الرحل بمنطقة مرزوكة (إقليم الرشيدية)، استفادوا خلالها من الاستشارات والتحاليل الطبية.

ومكنت هذه القافلة الطبية لجراحة المسالك البولية، التي نظمت بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف، من إجراء عمليات لجراحة البروستاتا لعشرات المرضى في إقليم الرشيدية.

وبالمناسبة، أكد رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، رضوان ربيع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه القافلة الطبية الجراحية تأتي استمرارا للمبادرة الأولى التي تم القيام بها، خلال ماي الماضي، بمرزوكة لفائدة السكان الرحل.

وأشار ربيع، وهو بروفيسور جراحة المسالك البولية ورئيس قسم المسالك البولية في المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة، إلى أن قافلة مرزوكة مكنت من تحديد المرضى الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا ويحتاجون إلى عمليات جراحية، مضيفا أن العديد منهم خضعوا لعمليات جراحية من خلال تقنيات الجراحة بالمنظار.

وأبرز أن جميع عمليات هذه القافلة، التي تندرج أيضا في إطار التكوين المستمر الذي تقوم به الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار في مجال التقنيات الطبية الجديدة، جرت “بشكل جيد”، موضحا أن المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية يمكنهم مغادرة المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف في نفس يوم العملية.

من جهة أخرى، أشاد ربيع بالتعبئة القوية للأطر الطبية والشبه طبية بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف، الذي وفر غرف لإجراء العمليات الجراحية لمرضى البروستاتا بالمنظار بنفس التقنيات المستخدمة في المدن المغربية الأخرى وفي الخارج.

وكان قد استفاد نحو مائة من السكان الرحل بمرزوكة، من القافلة الطبية التي نظمتها الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، خلال ماي الماضي، من خلال الاستشارات الطبية والتحاليل البيولوجية المتعلقة بشكل أساسي باضطرابات وأمراض المسالك البولية.

وسعت هذه المبادرة إلى إجراء تشخيص للمسالك البولية للمرضى، عبر الفحوصات الطبية والتحاليل البيولوجية التي تمكن من الكشف عن علامات سرطان البروستاتا، وكذا شيخوخة هرمون التستوستيرون.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى