الرئسيةحول العالمميديا وإعلام

مراسلون بلاحدود..الصحافيات: أقل من 15% في فئة المحتجزين وأكثر من 50% من أحكام السجن القاسية+صورة

بينما تشكِّل النساء أقلية (12.7%) في فئة الصحافيين المحتجزين عبر العالم (69 صحفية، مقابل 474 صحفياً) منذ الأول من يناير 2023، فإنه يُلاحَظ في المقابل أن أغلب أحكام السجن القاسية الصادرة بحق أهل المهنة خلال هذه الفترة كانت ضد العاملات في مجال الإعلام (خمسة من أصل تسعة أحكام)، حيث حُكم على صحافيات في بيلاروسيا وبورما وبوروندي بالسجن لمدة عشر سنوات أو أكثر.

جاء ذلك، في تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حيث أكد أنه ورغم أن النساء يشكِّلن أقلية (12.7%) في فئة الصحافيين المحتجزين عبر العالم منذ الأول من يناير 2023، إلا أنهن يُمثِّلن 55% من الفاعلين الإعلاميين الأكثر تعرُّضاً للأحكام القاضية بعقوبة السجن خلال هذه الفترة، وهو رقم قياسي خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كشف التقرير، أن هذه الأحكام المشدَّدة طالت، كلاً من مارينا زولافاتا وليودميلا تشيكينا وفالريا كاستسيوهوفا في بيلاروسيا، وشين دايوي في بورما، إذ يتصدر هذان البلدان قائمة الدول التي تُنزِل أقسى العقوبات على لنساء اللواتي يجرأن على الدفاع عن حرية الإعلام، فضلاً عن كونهما من أكبر سجون العالم بالنسبة للصحافيين. وفي بوروندي، حُكم على المذيعة فلوريان إيرانجابي بالسجن عشر سنوات في يناير 2023، علماً أنها أول صحافية تواجه عقوبة الحبس في البلاد منذ خمس سنوات على الأقل.

وقال كريستوف ديلوار، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، “إن هذا المستوى القياسي الذي بلغه القمع ضد الصحافيات هو نتاج واقع مفاده أن أبرز الرموز التي تجسد الصحافة اليوم أصبحت من النساء أكثر فأكثر.
وبمناسبة اليوم الدولي للمرأة، أود أن أنوِّه بالالتزام الراسخ لكافة أفراد فريق مراسلون بلا حدود دون استثناء ووقوفهم إلى جانب الصحافيات. فخلال عام 2023، قدمنا الدعم لما لا يقل عن 140 صحافية من خلال منح المساعدة، كما ندعم مشاريع مختلفة مثل بناء مساحة خاصة للصحافيات في غزة، وذلك لتمكينهن من الوسائل الكفيلة بمساعدتهن على مواصلة عملهن، فضلاً عن تقديم دورات تدريبية في إطار تغطية الانتخابات في السنغال، ناهيك عن إقامة ورش عمل لأكثر من 100 صحفية مع شريكنا المحلي في الهند، شبكة المرأة في الإعلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى