الرئسيةمجتمع

الداعية السلفي “أبو عمار” في مواجهة العدالة: حبس موقوف التنفيذ و غرامة مالية

بين التشهير و القذف و الدعوة و الموعضة ابو عمار يثير جدلاً واسعاً

تحرير: جيهان مشكور

أدانت المحكمة الابتدائية بإنزكان، يوم الاثنين 20 مايو 2024، الداعية السلفي الأمازيغي المعروف بـ »أبو عمار » بالسجن لمدة 8 أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بقيمة 10.000 درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى، و جاء هذا القرار على خلفية اتهامه بتهمة التشهير والقذف ضد صحافية وفنان أمازيغي.

هذا وجرى متابعة المدعى عليه، وهو في حالة سراح بكفالة، على خلفية نشره معلومات زائفة بهدف التشهير والقذف، استجابة لشكاوى تقدم بها الفنان الأمازيغي الرايس احماد أوطالب المزوضي، والصحافية فرح الباز، اللتان اتهماه بالسب والقذف والتشهير من خلال فيديوهات نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لإنزكان قررت في وقت سابق إغلاق الحدود أمام “أبو عمار”، بسبب شبهات تورطه في قضايا تتعلق بالقذف والتشهير.

يُذكر أن “أبو عمار” أثار موجة استنكار واسعة منذ عدة أسابيع بسبب هجومه اللاذع على الصحافية فرح الباز بسبب مقابلتها للفنان الأمازيغي الرايس احماد أوطالب المزوضي، واصف ظهورها بدون حجاب ب”سافر”، ومناقشتها لفنان ب “الفاجر”.

و و تصريحات “أبو عمار” المثيرة للجدل منذ سنوات، حيث ينتقد فنانين وحقوقيين وصحافيين، ولا يتوانى حتى في مهاجمة بعض زملائه الدعاة الناطقين باللغة الأمازيغية.

ويستغل “أبو عمار” مناسبات مختلفة، مثل الأعراس أو الولائم، لنشر مقاطع فيديو تستهدف خصومه أو منتقديه، مما أثار انتقادات واسعة من قبل منتقديه.

في حين يروج أنصاره له بأنه يقوم بنشر الدعوة الإسلامية بطريقته الخاصة، فيما يتهمه منتقدوه بـ »استغلال الدين لأغراض شخصية » ويرى آخرون أنه يسعى لتحقيق مكاسب مالية عبر قنواته على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى