الرئسيةسياسةمغاربية

يصعب علي دعم أي انفصال فيها…لشكر: خصوصيات منطقة القبائل بالجزائر لايمكن أن تحل إلا في إطار مؤسساتي حكم ذاتي أو اللامركزية الموسعة

قال إدريس لشكر، الكاتب الوطني الاول للاتحاد الاشتراكي” “يصعُب علي، كإشتراكي يؤمن بالاطار المغاربي، أن أدعم أي انفصالٍ في الجزائر”، مؤكدا، أن خصوصية منطقة الأزواد في الجنوب “منطقة القبائل” وشساعة الجزائر التي تعرفون كيف تشكّلت عبر التاريخ، “لو كانت هناك قيادة مسؤولة، أن تتأمّل وتفكّر في الإطار المؤسّساتي العام للبلاد والانفتاح على خصوصيات المناطق، ومنحها إمكانية للمشاركة السياسية بشكل أكبر، وهو أمرٌ لن يتحقّق إلا من خلال صيغةٍ من صيغ الحكم الذاتي أو اللامركزية الموسّعة”.

جاء ذلك، في حوار مع “العربي الجديد” أمس الثلاثاء، حيث أكد أن “هذا تصوّري، ولا أُملي على الجزائريين شيئاً، وهو صادرٌ عن تعاطف مع دولة جارة، يهمّنا استقرارُها وأمنها واستمرارُها.

وأضاف في الحوار ذاته، أن “الخوف كل الخوف أن تنهار الجزائر، وأعتقد أن أكبر ضربة يمكن أن توجّه إلى المغرب أن يقع تشتيت الجزائر، أو أن تنهار. نحن أحرص على الجزائر كدولة ممن يسمّون أنفسهم حرّاسها في المؤسّسة العسكرية، لأننا ندرك جيّدا ما يمكن أن يشكله ذلك من خطر ودمار على المنطقة برمّتها”.

إلى ذلك، اعتبر لشكر وفق هذا الحوار، أن طرح المغرب الحكم الذاتي حلّا لقضية الصحراء المغربية هو “إمكانية للنظام والمؤسّسة العسكرية في الجزائر من أجل التجاوز الإيجابي لأخطاء الماضي. ويحفظ تقديم المغرب مقترح الحكم الذاتي ماء وجه الجزائر، فهو يسمح بعودة المحتجزين في مخيمات تندوف في الجزائر إلى المغرب والمساهمة في المشروع المجتمعي والتنمية في بلادهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى