الرئسيةسياسة

فرنسا تدعم خطة “الحكم الذاتي” التي اقترحها المغرب تحت سيادته على الصحراء والجزائر غاضبة ومعترضة

عبّرت الجزائر عن “استنكار شديد” لموقف الحكومة الفرنسية التي أبلغتها “في الأيام الاخيرة” قرارها دعم خطة “الحكم الذاتي” التي اقترحها المغرب تحت في إطار السيادة المغربية”. وفق بيان لوزارة الخارجية اليوم الخميس.

وجاء في البيان “أخذت الحكومة الجزائرية علما، بأسف كبير واستنكار شديد، بالقرار غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لا يشوبه أي لبس لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء في إطار السيادة المغربية”.

واعتبرت الجزائر القرار الفرنسي بأنه “نتيجة حسابات سياسية مشبوهة وافتراضات غير أخلاقية وقراءات قانونية لا تستند إلى أي مرتكزات سليمة تدعمها أو تبررها”.

واعتبر البيان الجزائري، أن هذا القرار الفرنسي لا يُساعد على توفير الظروف الكفيلة بتسوية سلمية لقضية الصحراء، بل أكثر من ذلك فإنه يساهم بصفة مباشرة في تفاقم حالة الانسداد والجمود التي تسببت في خلقها على وجه التحديد خطة الحكم الذاتي المغربية لأكثر من سبعة عشر عاما، وفق تعبير البيان.

وسجّل أنه، في الوقت الذي تحشد فيه الأمم المتحدة مساعيها الحميدة لإعطاء زخم جديد لمسار البحث عن تسوية سياسية للنزاع في الصحراء المغربية، فإن القرار الفرنسي “يناقض هذه الجهود ويعرقل تنفيذها ويتعارض مع المصلحة العليا للسلم والأمن والاستقرار في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى