شبكة “دار المقاول” للتجاري وفابنك تتعزز بافتتاح مركزها الـ9 بالدار البيضاء

0

دشنت مجموعة (التجاري وفا بنك)، أمس الاربعاء في مدينة الدار البيضاء، مركزها التاسع “دار المقاول ” ، معززة بذلك شبكتها المندرجة في إطار سياستها للنهوض بريادة الاعمال وتسريع نمو المقاولات الصغرى.

وتنضاف هذه البنية الجديدة ، المسماة (الدار البيضاء المركز)،و التي أشرف على تدشينها الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك السيد محمد الكتاني، بحضور عدد من المسؤولين المحليين ، الى شبكة تضم ثمانية وكالات موزعة على عدد من مدن المملكة ،تم إطالقها في سنة 2016 من أجل تقديم مواكبة مجانية للشباب وحاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين والمقاولات الصغرى من زبناء المجموعة وغير الزبناء.

ويأتي افتتاح هذه البنية الجديدة ليعزز مجددا التزام التجاري وفا بنك لفائدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإرادتها في المساهمة الفعالة في تشجيع ريادة الاعمال وتسريع نمو المقاولات الصغرى لتدعيم دورها في ضخ دينامية جديدة في الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل والقيمة المضافة ، وبالأخص في هذه الجهة التي تمثل أول حوض للتشغيل وأول قطب اقتصادي في البلاد، إذ تفوق مساهمتها في الناتج الداخلي الاجمالي 32 في المائة بينما تفوق مساهمتها في الصادرت 52 في المائة وتفوق حصتها في الاستثمارات المباشرة الاجنبية المستقطبة 44 في المائة .

و في كلمة بالمناسبة ، أبرز الكتاني مدى مساهمة هذا المركز في الدينامية الاقتصادية لجهة الدار البيضاء – سطات ، باعتبارها قاطرة الاقتصاد الوطني ، داعيا إلى تشجيع جميع أشكال ريادة الأعمال ، لكونها وسيلة فعالة لحل إشكالية بطالة الشباب الذين يحتاجون إلى الكثير من أجل الكشف عن طاقاتهم ومؤهلاتهم.

وأعرب أيضا عن التزام مجموعته بتخصيص 27 مليار درهم في شكل تمويلات مخصصة للمقاولات الصغيرة و المتوسطة ، مذكرا بأنه في سنة 2018 ، استفادت ما يقرب من 35 الف مقاولة في هذا القطاع من قروض بلغ مجموعها 25 مليار درهم .

وتعتبر دار المقاول أول منظومة يتم إحداثها خصيصا للمقاولين وحاملي المشاريع لمدهم بخدمات خاصة للمواكبة، وذلك من أجل مساعدتهم على تطوير مقاولاتهم بكل اطمئنان، ومن خلال شبكة مراكز خاصة و المنصة الالكترونية لدار المقاول .

ويمكن للمقاولات الصغرى القائمة أو تلك التي في طور الاحداث، سواء من الزبناء أو غير الزبناء، الاستفادة بالمجان من حصص تكوينية يومية وربط علاقات عمل مع الشركاء الامرين بالاعمال المحتملين ، ناهيك عن الاستفادة من خزان من المعلومات المفيدة والنصائح الملائمة التي يقدمها مستشارون خبراء بغية إنجاح مشاريعهم.

وتتواجد مراكز دار المقاول حاليا في كل من آيت ملول وطنجة والجديدة ومراكش وفاس والرباط ومكناس والحسيمة ،و التي سجلت حصيلتها نتائج في تطور مستمر، تتمثل في الاستفادة من أزيد من 1850 حصة تكوينية منظمة لفائدة 20800 مقاولة صغرى بالمجان ، و أزيد من 8400 مقابلة للنصح واملواكبة تم تنظيمها لفائدة الزبناء وغير الزبناء ملساعدتهم على تدبير أنشطتهم اليومية، و 11 لقاء للأسواق و 32 حصة من لقاءات الاعمال البينية لفائدة المقاولات الصغرى من أجل تمكينها من الاستفادة من فرص أعمال حقيقية ،علاوة على انشاء 300 مقاولة عبر برنامج ريادة األعمال في ظرف بضعة أشهر،و ابرام 125 شراكة مع الفاعلين المحليين لتعبئة القوى الحية و تظافر الجهود حول تعزيز النسيج المقاولاتي .

وفي السياق المتعلق بتوحيد جهود منظومة ريادة الاعمال من أجل مواكبة وتوجيه املقاوالت الصغرى وبمناسبة افتتاح دار المقاول الدار البيضاء المركز، تم إبرام عدة اتفاقيات من أجل تفعيل رغبة مجموعة التجاري وفا بنك وشركائها لدعم المقاولات الصغرى داخل الجهة بشكل فعال.

وفي هذا الاطار ، تم توقيع اتفاقية أولى مع مركز المقاولات الصغرى التضامنية ،المندرج ضمن سياسة مؤسسة محمد الخامس للتضامن والرامي لادماج شباب الاحياء المعزولة في المسار الاقتصادي من خلال مقاولاتهم الخاصة.

وتتمثل مهمة هذا المركز في مد هؤلاء الشباب الذين يمتلكون مؤهلات مقاولاتية وقدرات مؤكدة بتدابير متكاملة للدعم تناسب تطلعاتهم والممتدة من الاحتضان إلى غاية الدعم المالي واللوجيستيكي.

وتم ابرام اتفاقيتين أخرتين مع « جمعية فضاء نقطة الانطلاقة » و « جمعية تسيير مركز تنشيط وتكوين النسيج الجمعوي والتعاوني لجهة الدار البيضاء – سطات »، وذلك بغية تمكني جميع المنخرطين من الاستفادة من خدمات المواكبة لدار المقاول وتوجيه المستفدين صوب تدابير وبرامج دعم هذه الجمعيات.

من ناحية أخرى، أطلقت دار المقاول الدار البيضاء المركز ،أول فوج للمشاركين في « برنامج ريادة الاعمال » و المشكل من 12 حامل مشروع منحدرين من مركز المقاولات الصغرى التضامنية، حيث تمت مواكبة هؤلاء الشباب الراغبين في العمل لحسابهم الخاص إلى غاية الانشاء الفعلي لمقاولاتهم و سيتم تتبعهم إلى حين ضمان الاستمرارية لنشاطهم.

على صعيد آخر ،أعلنت مجموعة التجاري وفا بنك خلال مراسيم افتتاح هذا المركز الجديد عن اطلاق الدورة الثانية للمسابقة الخاصة بالمقاولات الصغرى وحاملي المشاريع : جوائز “أنا معاك”، التي تهدف إلى تثمين نجاح المقاولات الصغرى ومكافأة منجزاتهم في مجالات مختلفة مثل الابتكار والتنمية المستدامة وإنشاء المقاولة .

اترك رد