ثقافة وفنون

مهرجان الاسكندرية:الروخ وجائزة الإخراج عن فيلمه “جرادة مالحة” وأفضل فيلم للسويسي(مرجانة) +صور

مهرجان الاسكندرية

فاز في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، بجائزة أفضل فيلم «مرجانة» (المغرب)، ونال جائزة لجنة التحكيم «المطران» (سوريا)، وحصد إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه «جرادة مالحة» (المغرب)، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه «الإفطار الأخير» (سوريا).

كما حصد الفيلم جائزة أفضل سيناريو للثنائي فرانسوا ليونيل ونيفين سامردزيتش، في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته السابعة والثلاثين التي اختتمت مساء أمس الخميس.

الظهر الى الجدار

فيما ذهبت، وفق ما ذكرت رويترز، جائزة أفضل ممثل في المسابقة الدولية للسوري أحمد الأحمد عن دوره في فيلم “الظهر إلى الجدار” فيما فازت الإسبانية بيترا مارتينز بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “هذه كانت الحياة”.

وحصل السلوفيني فينكو موديرندورفر على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه “طريق مسدود” بينما فاز بجائزة العمل الأول أو الثاني فيلم “هذه كانت الحياة” من إسبانيا.

الاسكندرية

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم “الليل مكاننا” من فرنسا.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، وفق المصدر ذاته، التي ضمت 17 فيلما فاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير “القصر الشرقي” من لبنان فيما فاز بجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير “لا أحد” من رومانيا.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة مناصفة لفيلمي “الوداع فيسنا” إنتاج مشترك بين سلوفينيا وأستراليا و”أُحب” من إيطاليا.

الفيلم الهربة

وفازت بجائزة أفضل ممثلة في هذه المسابقة التونسية نادية بوستة عن دورها في فيلم “الهربة” كما حصل السوري أحمد الأحمد على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “الظهر إلى الجدار”.

وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى السوري عبد اللطيف عبد الحميد عن فيلمه “الإفطار الأخير” فيما فاز بجائزة الإخراج المغربي إدريس الروخ عن فيلمه “جرادة مالحة”.

لقطات من فيلم

وفي مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ«القصر الشرقي» (لبنان)، وحصد فيلم «لا أحد» (رومانيا، إيطاليا) جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين «وداعا فيسنا»، (سلوفينيا)، و«أحب» (إيطاليا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى