ثقافة وفنون

رحيل الفنانة عايدة عبدالعزيز ووزيرة الثقافة تصفها بأيقونة من أيقونات الدراما المصرية

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، اليوم الجمعة 4 فبراير 2022، أن الممثلة عايدة عبد العزيز توفيت عن عمر ناهز 92 عاماً بعد صراع مع المرض.

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، وفق ما ذكرت “رويترز” التي وصفت الفنانة في بيان بأنها “أيقونة من أيقونات الدراما المصرية، وتميزت بتجسيد مختلف أنماط الشخصيات ببراعة”، كما رثتها الهيئة العربية للمسرح والبيت الفني للمسرح في مصر وعدد من المؤسسات والفنانين الذين عاصروها وتتلمذوا على يديها.

وكان كشف نجل الفنانة الراحلة شريف أحمد عبد الحليم عن تدهور الحالة الصحية لوالدته، إذ قال إنها عانت من اكتئاب شديد بعد وفاة والده المخرج المسرحي الراحل أحمد عبد الحليم والذي كان حب عمرها.

ولدت عايدة في 1930 وتخرجت في المعهد العالي لمعلمات الفنون قسم الرسم عام 1956 وعملت لفترة قصيرة بالتدريس قبل أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كما انضمت إلى مسرح التلفزيون كما اشتركت في أعمال إذاعية وسهرات تلفزيونية وسافرت عام 1962 إلى إنجلترا مع زوجها الفنان أحمد عبد الحليم في بعثة للدراسة بالخارج.

في السينما فقدمت عشرات الأفلام منها “خرج ولم يعد” و”شارع السد” و”النمر والأنثى” و”بوابة إبليس” و”عفاريت الأسفلت” و”كشف المستور” و”بحب السيما” و”الحرامي والعبيط” و”حائط البطولات”.

وفي الدراما التلفزيونية قدمت مسلسلات منها “زينب والعرش” و”برديس” و”المكتوب على الجبين” و”أيام المنيرة” و”ضمير أبلة حكمت” و”هالة والدراويش” و”غاضبون وغاضبات” و”موجة حارة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى