حول العالمفي الواجهة

الحرب بأوكرانيا: وسط أنباء عن اقتراب الجيش الروسي من كييف..زيلينسكي “وحيدون في الدفاع عن وطننا”

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنهم وحيدون في الدفاع عن وطنهم، في الوقت الذي تكتفي به أقوى دول العالم بالمشاهدة.

وفي كلمة موجهة للشعب الأوكراني، الجمعة، قال زيلينسكي: “ندافع عن وطننا لوحدنا، أقوى دول العالم تكتفي بالمشاهدة عن بعد، هل أقنعت عقوبات أمس روسيا؟ نحن نراها في سمائنا وأرضنا بأنها غير كافية”.

وقال إن القوات الروسية لا تفرق في هجماتها بين الأهداف المدنية والعسكرية.

وأشار أنّ روسيا تسعى من خلال هجماتها إلى فرض الضغوط على الشعب والدولة الأوكرانية.

وشبه الرئيس الأوكراني استهداف الروس للعاصمة كييف باستهداف ألمانيا النازية لها عام 1941.

وأشار إلى إن روسيا ستضطر عاجلا أم آجلا للجلوس مع أوكرانيا من أجل وقف الحرب قائلاً: “بقدر ما كان جلوس روسيا مع أوكرانيا مبكرا فإن خسائرها ستكون أقل”.

ودعا الرئيس، إلى التعبئة العسكرية العامة لمواجهة الغزو الروسي لبلاده بحسب مرسوم نُشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية.

هذا، وكانت فرضت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي حزمة من العقوبات ضد روسيا في إجراءات لمنع موسكو من القيام بأعمال تجارية بعملات رئيسية إلى جانب عقوبات على البنوك والشركات المملوكة للدولة.

جدير بالدكر، أن مساعدة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار، الجمعة، أكدت عن توجه قوات روسية نحو العاصمة كييف بعد سيطرتها على مركبات عسكرية للجيش الأوكراني.

وذكرت ماليار في بيان أن وحدات عسكرية روسية سيطرت على مركبتين للجيش الأوكراني، وأن عسكريين روس ارتدوا زي الجيش الأوكراني وانطلقوا من منطقة أوبولون باتجاه مركز كييف.

وأوضحت أن قافلة شاحنات عسكرية روسية تتبع تلك الوحدات التي استولت على مركبات أوكرانية، مؤكدة أن “القوات الأوكرانية سوف تحيدهم بلا شك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى