حول العالم

الجيش الصيني يصف مرور مدمرة أمريكية بمضيق تايوان ب”الاستفزازي” ورئيس الصين يدعو بايدن لتصحيح تقييمه للوضع العالمي

وصف الجيش الصيني يوم السبت 19 مارس 2022 مرور المدمرة الأمريكية رالف جونسون في مضيق تايوان يوم 17 مارس آذار بأنه تصرف “استفزازي” من جانب الولايات المتحدة بعث برسالة خاطئة إلى القوى المؤيدة لاستقلال تايوان.

وقال متحدث باسم الجيش الصيني في بيان إن مثل هذا التصرف “خطير للغاية” مضيفا أنه تم وضع قوات لرصد مرور المدمرة رالف جونسون.

وتقول الصين إن تايوان أكثر القضايا حساسية وأهمية في علاقاتها مع الولايات المتحدة. وليس لواشنطن علاقات دبلوماسية رسمية مع تايبه لكنها أهم داعم دولي لتايوان وأهم مورد سلاح لها.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ لنظيره الأمريكي جو بايدن الجمعة إن قضية تايوان تحتاج إلى أن تُعالج بشكل سليم من أجل تجنب أي تأثير سلبي على العلاقات الصينية الأمريكية.

وقالت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” إن الرئيس الصيني شي جين بينغ، حث نظيره الأمريكي جو بايدن، خلال آخر اتصال هاتفي، على ضرورة أن تصحيح الولايات المتحدة تقييمها الخاطئ للوضع العالمي.

ونقلت الوكالة دعوة الرئيس الصيني نظيره الأمريكي إلى ضرورة أن “تضع الدول الكبرى في اعتبارها الاستقرار العالمي وعمل وحياة المليارات من البشر وتفكر في كيفية معالجة القضايا الساخنة العالمية بشكل صحيح”.

وأوضح الرئيس الصيني خلال المكالمة الهاتفية مع نظيره الأمريكي، قبل يومين، أن العقوبات الشاملة والعشوائية لن تؤدي إلا إلى معاناة الشعوب. وأنه في حالة استمرار تصعيدها، فإنها يمكن أن تؤدي إلى أزمات خطيرة على مستوى العالم في الاقتصاد والتجارة والتمويل والطاقة والغذاء وسلاسل الصناعة والإمداد، ما يؤدي إلى شل الاقتصاد العالمي المتعثر بالفعل، والتسبب في خسائر لا رجعة فيها.

وأشار الرئيس أن الحل الدائم هو أن تحترم الدول الكبرى بعضها البعض، وترفض عقلية الحرب الباردة، وتعزف عن المواجهة بين التكتلات، وتبني هيكلا أمنيا متوازنا وفعالا ومستداما بشكل تدريجي للمنطقة وللعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى