اقتصادالرئسية

صديقي: في انتظار تبلور رؤية نهائية لمنظومة مخزون استراتيجي للمواد الأساسية وزارة المالية تعمل تدريجيا لتكوين مخزون احتياطي في القمح

المغرب يتوفر على مخزون 5 أشهر حاليا من القمح

قال محمد صديقي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إن الحكومة تعمل على وضع تصور لإحداث منظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية.

وأضاف الوزير بقوله: “قُمْنَا في الوزارة بتكوين فريق عمل لتحديد المنتجات المعنية بهذا المخزون، التي تعني الوزارة، والتدابير العملية التي سيتم وضعها، من أجل ضمان سيادة غذائية من هذه المنتجات”.

وأعلن الوزير أن هذه المنتجات، تهم المواد الأساسية التي لا يغطي كليا إنتاجات المغرب المحلية والاحتياجات الاستهلاكية من هذه المواد، ويتعلق الأمر بالحبوب والسكر وزيوت المائدة، من جهة أخرى، هناك المدخلات الفلاحية، خاصة البذور والأسمدة الأزوطية والمبيدات التي لا يتم إنتاجها محليًا.

وأشار المسؤول الحكومي، أنه وفي انتظار الرؤية النهائية لهذا الورش والآليات،فإن الوزارة بادرت مع وزارة المالية ابتداء من شهر أبريل لتكوين تدريجي لمخزون احتياطي من القمح اللين والقمح الصلب، والذي سيوضع تحت تصرف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، بناء على آلية في قانونه الأساسي، والذي يتم تصريفه حسب الظرفية وبتنسيق مع المهنيين، مشيراً غلى ان المغرب يتوفر على مخزون 5 أشهر حاليا من القمح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى