الرئسيةثقافة وفنون

الهايكا التونسية تنتصر لحرية الإبداع و تنتقد إيقاف مسلسل “حب ملوك” وترحب بالأعمال المشتركة لتلفزيون البلدان المغاربية

حثت الهيئة على تكثيف الإنتاجات الدرامية ذات الجودة والتي يتم من خلالها تناول المواضيع بكل عمق وحرفية، داعية أيضا إلى ضرورة الحرص على احترام مبادئ حرية الاتصال السمعي البصري والمساهمة في ضمان مبدأ حرية الإبداع في تونس

أ كدت الهايكا التونسية، في بيان أن البرمجة التلفزية هي عبارة عن مقترح يتضمن المحتوى والتوقيت تعده القناة وتعرضه على الجمهور، ويترتب بمقتضاه التزامها باحترام هذه البرمجة احتراما لجمهورها، ولا يمكن الإخلال بهذا الالتزام إلا في حالات استثنائية لا تنطبق على المبرر الذي أتته إدارة القناة وعبرت من خلاله عن تضامنها مع القناة الجزائرية وبما يوحي بانصياعها لقرار الهيئة التعديلية الجزائرية.

جاء ذلك، في سياق، لفت نظر لقناة “حنبعل” بعد إيقافها بث مسلسل “حب ملوك”، من طرف الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري في تونس (الهايكا) اليوم الخميس.

و أكدت الهيئة على أهمية الأعمال المشتركة مع قنوات تلفزية من بلدان الجوار لما فيه من إثراء للمشهد وتمتين للعلاقات المغاربية، وفق تعبيرها.

وأشارت بهذا الخصوص، إلى ضرورة الالتزام بالقانون التونسي المنظم لحرية الاتصال السمعي البصري والذي يتم في إطاره فقط وبمقتضاه تحديد الإخلالات وتكييف مدى خطورتها والقرارات المناسبة لها.

وحثت الهيئة على تكثيف الإنتاجات الدرامية ذات الجودة والتي يتم من خلالها تناول المواضيع بكل عمق وحرفية، داعية أيضا إلى ضرورة الحرص على احترام مبادئ حرية الاتصال السمعي البصري والمساهمة في ضمان مبدأ حرية الإبداع في تونس.

جدير بالذكر، أن سلطة ضبط السمعي البصري الجزائرية قد قررت إيقاف مسلسل “حب ملوك” لمدة أسبوع مع تقديم اعتذار من طرف القناة للرأي العام.

وأفادت سلطة ضبط السمعي البصري الجزائرية أنها استدعت مدير قناة “النهار” على خلفية بثها لمشاهد اعتبرت أنها “تتنافى مع قداسة الشهر الفضيل وتمس بالقيم الأخلاقية للمجتمع الجزائري”.

من جهتها، أعلنت قناة جنبعل أنه تضامنا مع قناة “النهار” الجزائرية، فإنها قررت إيقاف البث مؤقتا للحلقات الجديدة من مسلسل “حب ملوك” بداية من 12 أفريل الجاري واستئنافها مع قناة النهار يوم الأحد 17 أبريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى