الرئسيةسياسةمغاربية

بوريطة يؤكد حرص المغرب على عودة السلام والاستقرار إلى ليبيا وإجراء انتخابات حرة وشفافة

بوريطة: يؤكد على حرص المملكة "على عودة السلام والاستقرار إلى ليبيا وعبور المرحلة الانتقالية من خلال إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة وشفافة

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الجمعة، حرص بلاده على عودة السلام والاستقرار إلى ليبيا، وإجراء انتخابات حرة وشفافة.

جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، على هامش القمة الاستثنائية الـ15 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات إفريقيا، في غينيا الاستوائية، وفي بيان المكتب الإعلامي للمجلس.

وكر البيان، بأن بوريطة أكد حرص المملكة “على عودة السلام والاستقرار إلى ليبيا، وعبور المرحلة الانتقالية من خلال إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة وشفافة، وفق إطار قانوني يتفق عليه الجميع وبمشاركة كل الليبيين”.

وأفاد الوزير أن اللقاء بين الجانبين “بحث آخر مستجدات العملية السياسية في ليبيا، والمصالحة الوطنية الشاملة، وملف الانتخابات، إلى جانب استعراض عدد من القضايا المشتركة بين البلدين الشقيقين”.

يشار في هذا السياق، أن المغرب سبق واحتضن في بوزنيقة 5 جولات من الحوار بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، انتهت في يناير 2021، بالتوصل إلى اتفاق على آلية تولي المناصب السيادية، بالإضافة للقاء بين وفدي المجلس الأعلى للدولة، ومجلس نواب حول قانون الانتخابات خلال سبتمبر/ أيلول 2021.

جدير بالذكر، التأكيد أن ليبيا تعيش اليوم مخاوف من انزلاق البلاد لحرب أهلية بعد انقسام حصل على خلفية تنصيب مجلس النواب فتحي باشاغا رئيسا لحكومة جديدة بدلا من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي وفق برلمان جديد منتخب.

ويأمل الليبيون أن يساهم إجراء الانتخابات في إنهاء نزاع مسلح عاني منه لسنوات بلدهم الغني بالنفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى