الرئسيةرأي/ كرونيك

ماذا تعني “البارتاج” في الفايسبوك

المعرفة تتأسس على هذه الصيرورة صيرورة مساهمة الجميع فيها كل حسب استطاعته وقدرته.

فجري
بقلم فجري الهاشمي

يعلمنا الفايسبوك أمرا مهما هو ثقافة البارتاج ماذا يعني؟ يعني ببساطة أنك تريد ان تشرك الاخرين فيما تفكر فيه وتترك لهم فرصة أن يبدوا ملاحاظتهم ويدلون ايضا برأيهم، هي ثقافة فيها نوع من الدبموقراطية، إذ ليست هناك تراتبية بمعنى أنه ليست هناك سلطة بحيث أنك تعتقد أنك في موقع املاء رأيك على الاخرين وذلك يعني أن المعرفة اصبحت متوفرة للجميع.

مناسبة هذا الكلام هو التنبيه الذي وجهه إلي  الصديق محمد العلمي والذي يطلب فيه مني أن أجيب على تعليقات بعض الاصدقاء وهي ثقافة لا تتماشى مع الفايسبوك،  أي أنه كما قلت إنك  لست في موقع الوصاية حتى تضطر الى الاجابة على تساؤلات الاخربن وذلك لسبب بسيط فالمعرفة اصبحت مشاعة، ومع ذلك يمكن ان أقول أمرا  كان دائما مصدر ازعاج بالنسبة لي وقد عشته في تجربتي .

لم أكن أتقبل أنه حين يقوم شخص ما بعرض في موضوع ما وتتلوه مناقشات يعطاه الحق أن  يرد على الجميع وكأنه  هو المالك للحقيقة،  علما أنه يمكن لبعض المتدخلين أن يعبروا عن أراء قد تتجاوز مضمون عرضه .لذلك علينا أن نتعلم أنك  نقطة في بحر لست الاذكى ولست العارف أنت  تحاول أن تفهم.

والمعرفة تتأسس على هذه الصيرورة صيرورة مساهمة الجميع فيها كل حسب استطاعته وقدرته.

وباختصار حين تقدم عرضا عليك الاستماع للاخرين بدون أن تعطي لنفسك حق االإجابة علبهم فهذه وصاية موروثة والثقافة بشكل عام فعل جماعي قد ننميه اذا فهمنا الامور على هذا الشكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى