اقتصادالرئسية

بيانات من شركة إيناجاس تظهر أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب

قال متحدث باسم إيناجاس وفق رويترز إن "عملية التصديق‭‭ ‬‬تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري"

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نوفمبر الماضي وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

إذ قال متحدث باسم إيناجاس، وفق رويترز، إن “عملية التصديق‭‭ ‬‬تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري”.

وكانت الجزائر العام الماضي عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر خط أنابيب يمر بالمغرب المجاور، مما أوقف تقريباً كل إمدادات المغرب من الغاز، مع تدهور العلاقات بين الرباط والجزائر.

وفي أبريل الماضي، حذرت الجزائر مدريد من إعادة تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب، بعد أن أكدت وزيرة الطاقة تيريزا ريبيرا وجود خطط لضخ الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا في الاتجاه العكسي، وبدء تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب.

وتشهد العلاقات أالجزائرية الإسبانية، أزمة بعد قرار اتخذته الجزائر بخصوص الإلغاء الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار مع إسبانيا التي وُقِّعَت بين البلدين عام 2002، والتي تتضمن بنوداً تخص التعاون التجاري والاقتصادي ودعم الاستثمارات، وذلك في سياق أزمة سياسية ودبلوماسية متفاقمة بين البلدين منذ مارس الماضي، إثر قرار مدريد دعم خطة الحكم الذاتي التي تقترحها الرباط لإدارة منطقة الصحراء المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى