الرئسيةسياسة

البوليساريو تعبر عن الغضب من موقف مدريد ووزيرة الدفاع الإسباني”موقف إسبانيا واضح من الصحراء وستظل على رأيها”

أكدت البوليساريو الانفصالية في بيان، ردا على على ترحيب الملك محمد السادس بدعم إسبانيا لخطة الحكم الذاتي للصحراء، بانتقاد الحكومة الإسبانية، معتبرة أنها تتجاهل ما ينص عليه القانون الدولي.

وقالت البوليساريو في بيان لها، إنه “يجب أن تتحمل إسبانيا وضوح وقوة القانون الدولي فيما يتعلق بمسألة الصحراء ” قبل أن تشير إلى أنه إن “الصحراء في انتظار إنهاء الاستعمار، وتظل إسبانيا القوة الإدارية لآخر مستعمرة في إفريقيا”.

وكان الملك محمد السادس في خظاب ثورة الملك والشعب، رحب بالتغيير في موقف الحكومة الإسبانية من قضية الصحراء، الذي وصفه بـ “الواضح” و “المسؤول”، وذكر أن الموقف من هذا الصراع هو “معيار الصداقات”. والشراكات “لدولة شمال إفريقيا.

وأضاف محمد السادس بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، أن “الموقف الواضح والمسؤول لجارتنا إسبانيا، التي تعرف جيدا أصل هذا النزاع وحقيقته”، مؤكدا أن “هذا الموقف الإيجابي، قد أسس لمرحلة جديدة من الشراكة المغربية الإسبانية، لا تتأثر بالظروف الإقليمية، ولا بالتطورات السياسية الداخلية”.\

يشار في هذا الصدد، أن وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، اليوم الإثنين، صرحت اليوم الاثنين للصحافة، أن موقف إسبانيا واضح فيما يتعلق بالصحراء المغربية وستبقى متشبثة برأيها.

وأضافت الوزيرة، أن دولتها لديها علاقات جيدة مع جميع البلدان، قائلةً: “ستقيم إسبانيا علاقات جيدة مع المغرب والجزائر، خاصة أننا ندرك أن هذا الشيء أساسي في البحر الأبيض المتوسط”.

جاء ذلك، بعد خطاب الملك محمد السادس السبت المنصرم ، والذي شكر فيه إسبانيا بسبب موقفها من قضية الصحراء المغربية، واعتبر أن موقفها ثابت لا يتأثر بالظروق الإقليمية ولا بالتغيرات الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى