الرئسيةسياسة

هذا تقييم وزيرة المالية فتاح العلوي للجولة الثانية من الحوار الاجتماعي

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، التي انطلقت أمس الأربعاء بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عززت الثقة بين كافة الفرقاء الاجتماعيين والحكومة وأرباب العمل.

واشارت فتاح العلوي، في تصريح للصحافة عقب أشغال الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، أن “الحكومة حرصت على تنفيذ القرارات المتخذة خلال توقيع الاتفاق الاجتماعي الثلاثي الأطرف لـ30 أبريل، بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية”.

وأوضحت أن الحكومة أكدت دعمها لقرار الزيادة في المعاشات بنسبة 5 في المئة ابتداء من يناير 2020″، موضحة أن “الأمر يتعلق باستفادة أكثر من 600 ألف متقاعد بعد أكثر من 18 سنة الانتظار”.

زأفادت العلوي إلى تقليص شروط الولوج إلى معاش الشيخوخة، التي انتقلت من 3240 يوما إلى 1320 يوما، مضيفة أن هذا اللقاء تميز بفتح مواضيع أخرى للنقاش والتطرق إلى مواضيع اجتماعية هامة، كإصلاح منظومة المعاشات.

من جهتها، قالت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن “الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي مثلت فرصة لإبراز الانجازات والتطبيق الجيد لمقتضيات الاتفاق الاجتماعي ل30 أبريل”.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى عقد المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، للاستجابة لمطالب ومقترحات المركزيات النقابية، حيث تم اعتماد زيادة بنسبة 5 بالمئة في المعاشات لفائدة متقاعدي القطاع الخاص المحالين على التقاعد.

يشار إلى أن المحطة الثانية من جولات الحوار الاجتماعي، قد انطلقت اليوم الأربعاء، بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وبمشاركة من نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، وشكيب بنموسى وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشيغل والكفاءات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان – الناطق الرسمي باسم الحكومة، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

كما شاركت في أشغال هذه الجولة المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا: الاتحاد المغربي للشغل برئاسة الأمين العام الميلودي المخارق، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب برئاسة خديجة الزومي، والكونفيدرالية الديمقراطية للشغل برئاسة نائبي الكاتب العام العلمي لهوير، وبوشتى بوخالفة، ووفد عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، برئاسة الرئيس شكيب لعلج، ووفد عن الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) برئاسة محمد العموري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى