الرئسيةسياسة

قال لي وهبي إن لديه موقفا واضحا سيشرحه لاحقا..بايتاس يمتنع عن الإدلاء بتعليق الحكومة عن جدل مباراة المحاماة

في موقف غير مفهوم من الناحية السياسية، امتنع مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن التعليق على الجدل الذي أثير حول امتحان ولوج مهنة المحاماة، وتصريحات وزير العدل حول دراسة ابنه في الخارج، لكون والده ميسور وتمكنه من أداء مصاريف الدراسة.

و قال الوزير المنتدب الناطق الرسمي باسم حكومة التي يرأسها عزيز أخنوش المسؤول عنها وعن كل وزرائها وقطاعاتها، إن هذا الموضوع يهم وزارة العدل، وقد أكد الوزير عبد اللطيف وهبي أن لديه موقفا واضحا حول هذا الموضوع سيشرحه في الساعات المقبلة، داعيا إلى انتظار التوضيح.

جاء ذلك خلال الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، اليوم الخميس، حيث أشار المسؤول الحكومي، أن “وزير العدل أكد لي أن له موقف واضح حول الموضوع، سيشرحه في الساعات المقبلة”.

وكان صباح الثلاثاء، رفع عدد من المقصيين والمقصيات من مباراة ولوج مهنة المحاماة شعار “ارحل” في وجه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، مطالبين بإعفاء من مهامه بسبب “التلاعبات التي شهدتها المباراة” وكذا التصريحات المستفزة التي أطلقها الوزير.

وكان عدد من خريجي كليات الحقوق، نظموا احتجاجا أمام البرلمان،، طالبوا من خلاله بفتح تحقيق في مباراة الولوج لمهنة المحاماة، التي شهدت توظيف نجل عبد اللطيف وهبي، وكذا أقارب عدد من المحامين والأوجه المعروفة.

وطالب المحتجون بإلغاء نتائج هذه الامتحانات، وإعفاء وزير العدل في أقرب تعديل حكومي ممكن، ولمحاسبة المتورطين في هذه الفضيحة محاسبة قانونية.

واعتبر مجموعة من المحتجين، أن الإقصاء الذي مورس في حقهم هو اقصاء طبقي واجتماعي، معتبرين أن مهنة المحاماة من حق الجميع بما فيهم الفقراء.

وجوابا عن “الأصوات التي تعالت منددة بنتائج الامتحان الكتابي وبالأسماء العائلية التي تمكنت من اجتيازه”، قال وهبي “المترشحون الذين تمكنوا من النجاح استطاعوا التفوق بالنظر إلى أن مجموعة منهم اجتازت التداريب في مكاتب المحامين أو في المحاكم ولا يوجد أحد حصل على المعدل ولم ينجح”، معتبرا بخصوص “بعض المترشحين الذين تم الحديث عن نجاحهم في الامتحان والمنتمين إلى أسر معروفة سياسيا ومهنيا”، بالقول “هناك اسم عائلي يحمله 25 شخصا، نجح منه أربعة أشخاص فقط لكن البعض يتحدث عن السبب في نجاح هؤلاء.. ليست مهمتي مطاردة الأشباح أو أن أبحث عن أقارب المرشحين والعمل على ترسيب كل شخص لأن والده محام أو مسؤول..”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى