الرئسيةثقافة وفنون

اختارت إدارة المهرجان 16 عرضا مسرحيا للتنافس..الدورة ال13 لمهرجان المسرح العربي تكريم 10 من رواد المسرح المغربي

عرفت الدورة ال13 من مهرجان المسرح العربي، التي تحتضنها المملكة المغربية إلى غاية 16 يناير، تكريم  10 أسماء فنية تكان لها دورا مميزا  في المشهد المسرحي المغربي، التزاما بالتقليد السنوي للمهرجان الذي يحرص على تكريم عدد من الفنانين ونجوم المسرح الذين ينتمون إلى البلد المضيف.

وهكذا وقع اختيار اللجنة المنظمة لنسخة هذه السنة تكريم كل من عبد الإله عاجل، عبد الرزاق البدوي، نزهة الركراكي، مليكة العمري، فاطمة الغالية الشرادي، محمد التسولي، محمد الجم، محمد البلهيسي، مصطفى الزعري، مصطفى الدسكوين.

وفي هذا الصدد صرح  المسرحي المغربي عبد الإله عاجل عن سعادته بهذا التكريم، مؤكدا  في تصريح خص به  القناة الثانية : “يشرفني أن أتواجد بين هذه الأسماء التي تميزت بالكثير من العطاء والإبداع، هي التفاتة تثلج الصدر، واعتراف بمجهودات فنانين بتنفسون المسرح في كل لحظة”.

واختارت إدارة المهرجان ستة عشر عرضا مسرحيا للتنافس على جوائز دورته ال13، ضمنها أربعة عروض مغربية، وذلك بعد اختيارهم من بين مئتان وثلاثة عروض مسرحية تنافست على دخوله.

وقالت  الهيئة العربية للمسرح في بلاغ صحفي،إنه يمكن تسمية الدورة 13 للمهرجان بدورة “التحديات والانتصارات، فقد كان التحدي الأكبر هو الجائحة التي اضطرتنا للتأجيل المرة الأولى في عام 2021، ثم التأجيل الثاني في العام 2022، وصار المهرجان أمام استحقاق وحق المسرحيين به، فهو موعدهم وبوصلتهم”، على حد تعبيرها.

وتتنوع فقرات برنامج هذه الدورة المنظمة بمبادرة من الهيئة العربية للمسرح وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بين عروض الفرق المشاركة في المسابقة الرسمية، إلى جانب عدد من الندوات والورشات التدريبية وتوقيعات لعدد من الإصدارات ذات الصلة.

وسيكون الجمهور على موعد مع 16 عرضا مسرحيا عربيا تم اختارهم من أصل مئتان وثلاثة عروض مسرحية عربية تنافست على دخول المهرجان.

كما يتضمن  برنامج الدورة  ورش تدريبية لصالح الشباب المسرحي المغربي، وبرنامج ثقافي خاص بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، إضافة إلى معرض منشورات الهيئة وحفل لتوقيع الكتب المغربية الجديدة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى