الرئسيةرياضة

إحداهم قدمت عرضا قيمته 6 مليارات دولار..”منافسة شرسة ” لشراء “المان يونايتد”بين قطر والسعودية وملياردير بريطاني

تسعى كل من السعودية، وقطر، لشراء نادي مانشستر يونايد الإنكليزي، الذي تم طرحه للبيع في نهاية نوفمبر الماضي، من قبل مالكيه الأميركيين، عائلة غلايزر.

وبينما تسعى السعودية لدعم النهوض بقطاع الرياضة لديها عبر الاستثمار في استقدام لاعبين كبار مثل النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، وآخرين، تعمل قطر على تأكيد قدرتها على تسيير كبار نوادي أوروبا على غرار ما فعلته مع باريس سان جيرمان.

وقبيل غلق نافذة تقديم العروض، لم يفصح كثير ممن تقدم بعرض، عن نيته في الاستحواذ على “الشياطين الحمر”، عدا الملياردير البريطاني، جيم راتكليف، مالك مجموعة البتروكيماويات “إنيوس”، وناديي نيس الفرنسي، ولوزان السويسري، الذي أعلن عن رغبته بالشراء.

وأفادت وكالة “بلومبيرغ” باستعداد قطر لدفع عرض أولي تبلغ قيمته 6 مليارات دولار لشراء مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم وسط أنباء بدخول السعودية على خط سباق الاستحواذ على ملكية النادي العريق.

وذكرت الوكالة نقلا عن أشخاص مطلعين على الأمر لم تكشف عن هويتهم، أن تحالف بقيادة رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، يستعد لوضع اللمسات الأخيرة لعرض الاستحواذ على “الشياطين الحمر” المملوك لعائلة غلايزر الأميركية.

وأضافت أن “العرض يهدف إلى إعادة النادي إلى مجده السابق داخل وخارج الملعب، وقبل كل شيء، يهدف إلى إعادة الجماهير إلى قلب نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم”.

يعتبر مصرف قطر الإسلامي من أكبر البنوك في قطر، والمساهم الأكبر فيه هو صندوق الثروة السيادي، جهاز قطر للاستثمار، صاحب شركة قطر للاستثمارات الرياضية التي تستحوذ على نادي باريس سان جرمان الفرنسي. أما الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني (42 عاما) فهو مشجع لمانشستر يونايتد منذ الطفولة.

ومع ذلك، من المتوقع أن تكون هناك عروض أخرى لشراء النادي، إذ كان الملياردير البريطاني جيم راتكليف ومجموعته البتروكيماوية “إينيوس” التي تمتلك بالفعل ناديي نيس الفرنسي ولوزان السويسري، قد أبديا اهتمامهما علنا بشراء النادي الإنكليزي. لكن الصحافة الإنكليزية اعتبرت أنه سيتم أيضا تقديم عرض بقيادة مستثمرين سعوديين.

وأشارت تقارير صحفية إلى مطالبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” منع استحواذ قطر على النادي الإنكليزي، “لضمان النزاهة في جميع المسابقات”، علما أن قطر لا تستحوذ على أي ناد في الدوري الإنكليزي الممتاز “برييميرليغ”.

وتملك الدولة الخليجية، نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، عبر شركة قطر للاستثمارات الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى